شهدت محافظات الضفة الغربية، منذ ساعات فجر الإثنين، موجة جديدة من الاعتداءات التي نفذها مستوطنون وقوات الجيش الإسرائيلي، طالت ممتلكات فلسطينية ومنازل ومنشآت سكنية وزراعية في عدة مناطق، وسط تصاعد التوتر الميداني واتساع رقعة الانتهاكات بحق السكان.
ففي محافظة رام الله ، أقدم مستوطنون على إحراق مشطب للمركبات وبقايا سيارات في الأطراف الغربية لقرية شقبا، ما أدى إلى تدميره بالكامل وإلحاق خسائر مادية كبيرة بأصحابه.
وأثارت الحادثة حالة من القلق بين السكان، في ظل تكرار الاعتداءات التي تستهدف الممتلكات الفلسطينية.
وفي محافظة سلفيت ، هاجم مستوطنون منطقة الوجه الشامي في بلدة كفر الديك، حيث أضرموا النار في غرفة ومنشأة زراعية تستخدم لتخزين المعدات والأدوات الزراعية.
وامتدت ألسنة اللهب إلى أشجار زيتون مجاورة، ما أدى إلى احتراق عدد منها وإلحاق أضرار بالأراضي الزراعية المحيطة.
وتأتي هذه الهجمات ضمن سلسلة اعتداءات متواصلة تستهدف المزارعين الفلسطينيين وأراضيهم، في وقت تتهم فيه جهات فلسطينية المستوطنين بمحاولة فرض وقائع جديدة على الأرض وتقييد وصول الأهالي إلى أراضيهم الزراعية.
وفي القدس، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي بلدة كفر عقب شمال المدينة برفقة جرافات وآليات عسكرية، ونفذت عمليات هدم طالت منزلاً وبناية سكنية في حي الطوري.
وبحسب مصادر محلية، هُدم منزل مكون من طابقين يعود للمواطن نافذ الجبعة، إضافة إلى بناية سكنية من ثلاثة طوابق تعود للمواطن محمد زكريا أبو سيف، وذلك بذريعة البناء دون ترخيص.
وتزامنت عمليات الهدم مع انتشار مكثف للقوات الإسرائيلية في البلدة، ما دفع اللجنة المركزية في كفر عقب إلى تأجيل الامتحانات المقررة حفاظاً على سلامة الطلبة.
طالع أيضا: تصعيد جديد يرفع التوتر في الضفة..ارتقاء فتى وشاب برصاص الجيش الإسرائيلي شمال الخليل
وفي جنوب الضفة ، شرعت قوات الجيش الإسرائيلي بهدم منزل مأهول في منطقة أم ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، تعود ملكيته للمواطن محمد علي سليم موسى، وتبلغ مساحته نحو 100 متر مربع.
وأفادت مصادر محلية بأن المنطقة تتعرض بشكل متكرر لعمليات هدم وإخطارات وقف البناء ضمن سياسة تضييق متواصلة على السكان.
كما سلمت قوات الجيش الإسرائيلي إخطارات بهدم عدد من المنازل والمنشآت في بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، خلال اقتحام نفذته برفقة ما تعرف بـ"الإدارة المدنية".
وشملت الإجراءات عمليات تصوير وقياس للمباني والطرق الزراعية تمهيداً لاتخاذ خطوات إضافية بحقها.
وبحسب معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فقد سُجل خلال شهر أيار/مايو الماضي 1659 اعتداءً في الضفة الغربية، من بينها أكثر من ألف اعتداء نفذتها قوات الجيش الإسرائيلي، إلى جانب عشرات إخطارات الهدم التي تركزت في محافظات بيت لحم والخليل والقدس، ما يعكس تصاعداً ملحوظاً في وتيرة الانتهاكات خلال الأشهر الأخيرة.
إذاعة الشمس
تابع آخر الأخبار بلحظة بلحظة
أخبار عاجلة · تقارير حصرية · مباشر
المصدر:
الشمس