آخر الأخبار

في بيانِ مشترك| قطر وباكستان تعلنان اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين طهران وواشنطن

شارك

جاء في مصادر إعلامية أنه، أعلنت قطر وباكستان، في بيان مشترك، اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة بين واشنطن وطهران في سويسرا بمشاركة وسطاء من قطر وباكستان. وأكد البيان اتفاق الجانبين على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وإنشاء قناة اتصال بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز.

وذكر البيان أن أعمال اليوم الأول من المفاوضات اتسمت بأجواء إيجابية وبنّاءة، مؤكّدًا إحراز تقدم يشمل إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية. ولفت إلى أن الأطراف اتفقت على تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على جهود الوساطة على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما مجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي، والعقوبات، وإنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم، فضلاً عن النظر في المسائل الأخرى ذات الصلة.

وحسب البيان، فإن الطرفين اتفقا على إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد، تضم الطرفين ولبنان، وبتيسير من الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان، وفقاً لما نصّت عليه مذكرة التفاهم.

ولفت البيان إلى أن من المقرر أن تتواصل المحادثات الفنية طوال ما تبقّى من الأسبوع في منتجع بورغنستوك، لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة. وأضاف البيان: "سيواصل الطرفان الوسيطان بذل قصارى جهودهما لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بنّاءة، وصولاً إلى اتفاق نهائي".

كل العرب المصدر: كل العرب
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا