آخر الأخبار

لماذا تدخل بعض الحيوانات في سبات شتوي؟

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

لماذا تدخل بعض الحيوانات في سبات شتوي؟

يعد السبات الشتوي استراتيجية حيوية للبقاء تساعد الحيوانات على تحمل فصول الشتاء الباردة ونقص الغذاء. وتعتمد عليه بشكل أساسي الأنواع الصغيرة، كالقنافذ والخفافيش وحيوانات المرموط - نظراً لاحتياجاتها العالية من الطاقة. ومع انخفاض درجات الحرارة، تبطئ هذه الحيوانات عمليات الأيض لديها بشكل كبير؛ إذ تنخفض درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والتنفس إلى أدنى مستوياتها للحفاظ على الطاقة. كما تساعد الملاجئ المحمية، كالجحور أو الكهوف، في الحد من فقدان الحرارة. وتعمل الحيوانات التي تدخل في السبات على تكوين مخزون من الدهون مسبقاً لضمان بقائها على قيد الحياة لأشهر دون الحاجة لتناول الطعام. وتتحكم الإيقاعات الحيوية الداخلية وضوء النهار في توقيت السبات ومدته، وهي أمور قد تتأثر وتختل بسبب فصول الشتاء المعتدلة. ولا يعني السبات الشتوي نوماً عميقاً متواصلاً؛ إذ تستيقظ بعض الثدييات بشكل دوري لتناول وجبة خفيفة. وفي المقابل، تدخل الكائنات ذوات الدم البارد - مثل الزواحف - في حالة مشابهة تعرف باسم "السبات الشتوي للزواحف".

DW المصدر: DW
شارك

إقرأ أيضا


حمل تطبيق آخر خبر

آخر الأخبار