آخر الأخبار

تقرير يكشف حجم وقيمة "الأضرار المباشرة" في مباني جنوب لبنان

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي



تدمير كامل لأكثر من 11 ألف مبنى في لبنان- رويترز

قدّر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجلس الوطني للبحوث العلمية، الاثنين، بأن قيمة الأضرار المباشرة التي لحقت بالأبنية في جنوب لبنان خلال الحرب الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل بلغت 1,38 مليار دولار.

وأورد الطرفان في بيان مشترك أن نتائج "التقييم السريع للأضرار" بين تشرين الأول/أكتوبر 2025 ونيسان/أبريل 2026 أظهرت أن "إجمالي الأضرار المباشرة في المباني في جنوب لبنان يُقدر بنحو 1,38 مليار دولار أميركي".

وتم تسجيل "تدمير كامل لـ11,095 مبنى، ما أثر على 17,891 وحدة سكنية".

وبحث الرئيس اللبناني، جوزيف عون، ونائب الرئيس الأميركي، جاي دي فانس، الاثنين، تثبيت وقف إطلاق النار مع إسرائيل وتشكيل خلية لفض النزاع، في خطوة تهدف وفق المسؤول الأميركي إلى "ضمان تفادي حصول تصعيد" جديد بين حزب الله وإسرائيل.

وعقب جلسة محادثات أولى في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، أعلن الوسيطان الباكستاني والقطري في ما يتعلق بلبنان، أن طهران وواشنطن "اتفقتا على إنشاء خلية لفض النزاعات" من أجل "ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية"، بعدما أثّر استمرار المواجهات بين حزب الله وإسرائيل سلبا على المفاوضات.

واستمرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله في لبنان يومي الجمعة والسبت، رغم أن البند الأول من مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية نص على "وقف فوري ودائم للعمليات العسكرية على كل الجبهات، بما في ذلك في لبنان".

وردا على ذلك، أعلنت طهران، السبت، إعادة إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي كانت تمر عبره قبل الحرب خُمس إمدادات المحروقات في العالم.

وتوقفت إثر ذلك الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، في وقت أعلنت إسرائيل، الأحد، رفع كل القيود التي فرضتها على مناطقها الشمالية الواقعة عند الحدود مع لبنان، اعتبارا من صباح الاثنين.

والأحد، جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، التأكيد أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في جنوب لبنان "طالما اقتضت الضرورة".

وفي المقابل، رفض الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، وجود أي منطقة أمنية إسرائيلية في لبنان، وفق وكالة "رويترز".

وجاء الاتفاق على إنشاء خلية فض النزاع التي لا تضم إسرائيل، عشية انطلاق جولة تفاوض مباشرة مقررة بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي في واشنطن بدءا من الثلاثاء، ستكون الخامسة بين الطرفين عقب الحرب الأخيرة التي اندلعت في الثاني من آذار(مارس).

وتدفع السلطات اللبنانية التي عملت خلال الأشهر الماضية على فصل ملف لبنان عن إيران، باتجاه إنجاح مفاوضات واشنطن من أجل وقف الحرب وتحديد مستقبل العلاقة بين البلدين اللذين يعدان في حالة حرب منذ عقود.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا