آخر الأخبار

إشادة مصرية بالعلاقة مع الجزائر وترحيب واسع بزيارة الرئيس تبون

شارك الخبر
مصدر الصورة

الجزائرالٱن _ قال رئيس مركز العرب للأبحاث والدراسات، محمد فتحي الشريف، إنّ الزيارة التي يؤديها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى مصر، هامة جدا، لاسيما وأنّ الجزائر ومصر لديهما علاقات دبلوماسية وسياسية قديمة.

وأبرز محمد فتحي الشريف في تصريح لإذاعة الجزائر الدولية، أنّ الجزائر ومصر من الدول العربية الرائدة ولديهما تفاهمات في عدة ملفات أبرزها القضية الفلسطينية والقضايا الإقليمية المتعلقة بالشرق الأوسط.

وأشار الشريف، إلى أنّ الجزائر العاصمة والقاهرة لديهما تفاهمات سياسية ودبلوماسية واقتصادية وعسكرية قديمة، مذكرا بدور الجزائر في حرب أكتوبر ودورها في التفاهمات في كل الأزمات المصرية والعربية والدولية.

وأضاف: “الجزائر ومصر أحد أركان القوة العربية ويمثلان ركيزة حقيقية في العالم العربي”

ويرى المتحدث أن الجزائر ومصر لو اتفقا على ملفات عديدة سيكون هذا الاتفاق خيرا للأمة العربية.

ولفت الشريف، إلى أنّ القضية الفلسطينية هي الشغل الشاغل للدولة المصرية، مبرزا أن أطرافا تريد تصفية هذه القضية إلا أن القاهرة لم تسمح بذلك.

وأردف: “الدولة الجزائرية أيضا لديها رؤية تدعم القضية الفلسطينية بشكل مباشر، ولها دور رائد في ذلك”.

وأوضح المتحدث، أن زيارات على مستوى الرئاسة بين الجزائر ومصر مهمة جدا لتوطيد العلاقات لاسيما وأنهما يمتلكان القوة العسكرية والسياسية والاقتصادية والتأثير الدولي والإقليمي.

كما علق السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، علي استقبال الرئيس السيسي للرئيس الجزائر عبدالمجيد تبون بمطار القاهرة.

وقال خلال مداخلة هاتفية لفضائية” إكسترا نيوز”، مساء اليوم الأحد، إنّ هذه الزيارة تأتي في توقيت فيه الأوضاع الإقليمية في المنطقة مضطربة كذلك العلاقات الثنائية هم ركني هذه الزيارة الهامة.

وأضاف أن الرئيس الجزائري بعد انتخابه للمرة الثانية أراد أن تكون القاهرة هي محطة الأولى له، وهذا له دلاله دبلوماسية جزائرية رفيعة المستوي، لبحث كافة الأحداث والتطورات، حيث أن الدولتين يلعبان دور هام ومحوري في العلاقات الاقليمية وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وفي غزة.

من جهته، قال النائب أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، إنّ العلاقات المصرية الجزائرية علاقات تاريخية عظيمة جدًا من خلال وقفات المصريين والجزائريين جنبًا إلى جنب في المواقف الحرجة دائمًا، لافتًا إلى أن على مدار التاريخ المواقف العربية المؤثرة مشتركة بين مصر والجزائر.

وأضاف «محسب»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شرين عفت، خلال برنامج «اليوم»، المذاع عبر شاشة قناة «دي إم سي»، أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي أقر استراتيجية مع الأخوة العرب جمعيًا وهي التشاور الدائم فيما يخص قضايا إقليم الشرق الأوسط، وعلى رأسها العدوان في غزة، مشيرًا إلى أن زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لمصر جاءت في توقيت في منتهى الأهمية لمناقشة عدد من قضايا التعاون الثنائي بين البلدين.

وتابع وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب: “أنّ الرئاسة الجزائرية تحدثت عن هذه الزيارة وقالت إنها زيارة أخوة”، مؤكدًا أن مصر والجزائر أشقاء، وهذا هو الوضع الحقيقي بين مصر وكل الدول العربية

شارك الخبر

إقرأ أيضا