آخر الأخبار

صحيفة عمانية تكشف تفاصيل زيارة الرئيس تبون إلى عمان وتصفها بالتاريخية

شارك الخبر
مصدر الصورة

الجزائرالٱن _ رحبت الصحافة العمانية بخبر زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المقررة إلى سلطنة عمان بداية من يوم الغد، وقالت صحيفة “أثير” الإلكترونية، أنّ الزيارة ستدوم ثلاثة أيام، وستكون تاريخية، في إطار “تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع التعاون المشترك”.

وأضافت الصحيفة، أنّ زيارة الرئيس الجزائري للسلطنة تأتي “تجسيدًا للعلاقات الأخوية المتينة التي تربط سلطنة عُمان والجزائر”، والتي تشهد استقرارًا وتوافقًا في الرؤى تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية، فضلاً عن التعاون العميق في مجالات متعددة تشمل الطاقة، الصناعة، التعدين، الزراعة الصحراوية، والطاقة المتجددة.

وكشفت الصحيفة أنّ المحادثات بين قائدي البلدين، ستشمل بحث التعاون المشترك في مجالات الاستثمار، وتطوير مشاريع الطاقة، وخصوصًا الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تعزيز الصناعات الدوائية والتعدين، واستكشاف فرص استثمارية جديدة من شأنها أن تعزز النمو الاقتصادي للبلدين. ويعد مشروع إنتاج الأمونيا واليوريا بين “سوناطراك” الجزائرية ومجموعة “بهوان” العُمانية، باستثمار قدره 3 مليارات دولار، أحد أبرز أوجه التعاون الاقتصادي بين البلدين، ويعكس التزامهما بتعزيز الشراكة في قطاعات الصناعة والطاقة.

وعادت الصحيفة إلى التفصيل في العلاقات التاريخية بين البلدين، حيث قالت أنّها تعود إلى السبعينيات من القرن الماضي، حيث تم توقيع اتفاقيات متبادلة على مر العقود، أبرزها تأسيس اللجنة المشتركة بين البلدين عام 1991، والتي عقدت آخر اجتماعاتها في شهر جوان 2024 بالجزائر. أسفرت اللجنة عن التوافق على إنشاء صندوق استثماري مشترك، لتعزيز التعاون في قطاعات واعدة مثل الصناعات الغذائية، الأمن الغذائي، وتكنولوجيا المعلومات. كما أنّ التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى حوالي 41 مليون ريال عُماني بنهاية 2023، ما يعكس نموًا جيدًا ومستمرًا في العلاقات التجارية.

وأكدت أنّ الجزائر تعزز أيضًا حضورها في قطاع الفلاحة الصحراوية، حيث خصصت 3 ملايين هكتار للزراعة على المدى البعيد، في حين أنّها تُعد من أبرز مصدري الأسمدة والفوسفات في المنطقة، مما يشكل فرصًا واعدة للشراكة مع سلطنة عُمان في هذا المجال. وفي قطاع التعليم والثقافة، قدمت الجزائر هذا العام 10 منح دراسية للطلاب العُمانيين، وتم تبادل الكتب والمطبوعات الثقافية بين البلدين، مما يعزز الروابط الثقافية.

وأنهت الصحيفة مقالها بالتأكيد على أنّ زيارة الرئيس الجزائري إلى سلطنة عُمان تُمثل خطوة نوعية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مع تطلعات للارتقاء بالعلاقات إلى مستويات جديدة تحت قيادة السلطان هيثم بن طارق والرئيس عبد المجيد تبون.

شارك الخبر

إقرأ أيضا