آخر الأخبار

عدد المقبولين بـ"عدل 3" أزيد من مليون مسجل

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

كشف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، أن العدد الأولي للمقبولين في برنامج “عدل 3” بلغ مليونًا و24 ألف و342 مسجل، مؤكدًا أن التحقيقات في الملفات متواصلة، وقد تم تخصيص 7 آلاف هكتار للشطر الأول من البرنامج.

وأوضح بلعريبي، خلال جلسة استماع أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، الخميس، أن عملية إجراءات التحقيقات في ملفات المسجلين في “عدل 3″، قد انطلقت على مستوى البطاقية الوطنية، للتأكد من شروط قابلية للمواطنين المسجلين عبر المنصة الإلكترونية.

وأبرز وزير السكن والعمران، أن عملية المعالجة والمقارنة الأولية مع مختلف البطاقات قاعدة البيانات للرقم التعريفي الوطني، وكذا قاعدة البيانات للصناديق التأمينات والضمان الاجتماعي، وقاعدة البيانات للمديرية العامة للأملاك الوطنية، والبطاقية الوطنية للسكن، أسفرت عن إحصاء 23150 مسجل مرتين على مستوى قاعدة البيانات.

وأفاد بلعريبي، بأنه تم تسجيل 25379 حالة إيجابية على مستوى البطاقية الوطنية للسكن، بالإضافة إلى تسجيل 108863 حالة إيجابية على مستوى قاعدة البيانات للمديرية العامة لأملاك الدولة.

كما أضاف المتحدث ذاته، أنه تم تخصيص مساحة تقدر بـ7 آلاف هكتار للشطر الأول من البرنامج، مع إعداد العقود الإدارية ذات الصلة بالأرضية المستقبلية للبرنامج، كذا المصادقة على دفاتر الشروط المتعلقة بالدراسات.

وأكد المسؤول الأول عن قطاع السكن بالجزائر، أنه قد تم المصادقة والنشر في الجريدة الرسمية للمرسوم التنفيذي المؤرخ في 25 جوان 2024، الذي يحدد شروط وكيفيات شراء المساكن المنجزة بأموال عمومية أو مصادر بنكية أو تمويلات أخرى في إطار البيع بالإيجار، بالإضافة كذلك إلى الانتهاء من إعداد النصوص التنظيمية الخاصة ببرنامج “عدل 3”.

وأشار الوزير إلى أنه تم المصادقة أيضًا على مشروع قرار الذي يحدد شروط معالجة طلبات شراء المساكن في إطار البيع بالإيجار وكيفيات ذلك في “عدل 3″، ومشروع قرار الذي يحدد شروط وكيفيات معالجة الطلب الكفيل “عدل 3″، ناهيك عن مشروع تعديل المنشور الوزاري رقم 1 المؤرخ في 8 أفريل 2024 المتعلق بالإقصاء بصفة استثنائية بعض الفئات من المستفيدين من المراقبة الإيجابية في البطاقية الوطنية للسكن ومن القواعد المرجعية الأخرى.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا