آخر الأخبار

الجزائر والتشيك في شراكة جديدة في مجال المناجم

شارك الخبر
مصدر الصورة

اتفقت الجزائر والتشيك على وضع خارطة طريق لتحديد مجالات التعاون والاستثمار في قطاع المناجم وخلق شراكات ذات منفعة للطرفين، بالإضافة إلى الدراسات والأبحاث الجيولوجية حول المعادن والموارد الأرضية الأخرى.

وأوضحت وزارة الطاقة والمناجم، في بيان لها، أنه في إطار دراسة فرص وإمكانيات الاستثمار والشراكة في المجال المنجمي بالجزائر، وبرئاسة الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم، عبد الكريم عويسي، قام وفد من القطاع المكون من إطارات من الوزارة وكذا كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناريم ورئيسة وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر “ASGA”، بزيارة عمل إلى جمهورية التشيك.

وأضافت ذات المصالح، أن هذه الزيارة تأتي تبعًا لسلسلة اللقاءات والتبادلات بين الجانبين كان آخرها زيارة وفد من جمهورية التشيك، في ماي 2022، الذي قام بزيارة عمل إلى البلاد، برئاسة لانكا بوكورنا سفيرة جمهورية التشيك لدى الجزائر، حيث أبدى الوفد التشيكي اهتمام الشركات التشيكية باستغلال جميع فرص الأعمال والاستثمار مع الشركات الجزائرية في قطاع المناجم في الجزائر.

وذكّرت الوزارة بالاتفاقية المبرمة بين الطرفين، والتي تتضمن أهم النقاط المُتفق عليها، وهذا بحضور وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وسفيرة جمهورية التشيك لدى الجزائر، وأهمها تكثيف تبادل الزيارات والتبادلات بين المصالح الجيولوجية والمخابر المنجمية بين البلدين والتعاون في مجالات الدراسات البيئية، وفي مجال تقنيات البحث المنجمي وكذا التعاون في مجال تثمين مناجم الأحجار الكريمة.

وتباحث الأمين العام للوزارة مع الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة لجمهورية التشيك، فلاديمير مانا، بحضور سفير الجزائر لدى جمهورية التشيك وإطارات الوفدين، حيث تركزت المحادثات حول مسودة خارطة طريق المحددة لأولويات مجالات التعاون والاستثمار في قطاع المناجم وخلق شراكات ذات منفعة للطرفين.

كما تم تسليط الضوء على مجال الاستغلال والتحويل المنجمي، بالإضافة إلى الدراسات والأبحاث الجيولوجية حول المعادن والموارد الأرضية الأخرى، وكذا إعداد الخرائط والنشرات والتقارير الجيولوجية والجيوفيزيائية.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا