آخر الأخبار

"تعديلات غير قانونية" السبب في انهيار عمارة ببشار - الإخبارية

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشف تقرير الخبرة النهائي الخاصة باللجنة التقنية المكلفة بالتحقيق في أسباب انهيار عمارة بطريق لحمر بولاية بشار، أن السبب الرئيس للحادث يعود للتعديلات التي قام بها أصحاب المحال الموجودة تحت العمارة، فيما أكدت الوزارة عزمها مقاضاتهم.

وتضمن تقرير الخبرة النهائي الصادر عن اللجنة التقنية الموفدة من طرف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، بتاريخ 19 أكتوبر 2024 إلى حي 770 مسكن طريق لحمر، ولاية بشار، أن اللجنة المتكونة أساسا من خبراء وتقنيين من مصالح الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للبناء، وقفت على وجود تقطعات في بعض الأعمدة الداعمة للمبنى بما في ذلك الحديد الصلب المكون لها وهذا باستخدام آلة حادة مخصصة لقطع الخرسانة والحديد، ما يؤكد قيام أصحاب المحال التجارية في الطابق الأرضي بتعديلات أثرت بشكل مباشر على سلامة الهيكل الإنشائي وتسببت في انهيار المبنى المكون من 04 طوابق بتاريخ 18 أكتوبر 2024 على الساعة 20:34.

وكشفت الوزارة أن المبنى تم إخلاؤه مسبقا بعد اتخاذ القرار من طرف مصالح قطاع السكن والعمران والمدينة والسلطات المحلية لولاية بشار وهذا بعد تلقي بلاغات من طرف سكان العمارة المعنية .

وعليه، وبناءً على هذه المعطيات والحيثيات، فقد اتخذت مصالح وزارة السكن والعمران والمدينة قرارًا يقضي برفع دعوى قضائية ضد كل من تسبب في المساس بأعمدة وهيكل العمارة وهذا بهدف محاسبتهم قانونيا على التعديلات غير القانونية الني أجروها.

هذه الحادثة تسلط الضوء على أهمية الالتزام بالقوانين التي تنص على المنع التام بالمساس بهيكل العمارات والأجزاء المشتركة لها ضمانا لسلامة الأرواح والممتلكات.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا