آخر الأخبار

هذه مستجدات المشروع الجزائري الإيطالي لإنتاج الحبوب والبقوليات

شارك الخبر
مصدر الصورة

تم الاثنين، بمقر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، دراسة كل التسهيلات الضرورية الموجهة للمشروع الجزائري الإيطالي المتكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات بولاية تيميمون، وذلك تحسبا لانطلاقه خلال الموسم الفلاحي 2024-2025.

وأفاد بيان وزارة الفلاحة أن هذا جاء خلال اجتماع اللجنة التقنية متعددة القطاعات المكلفة بمرافقة تجسيد المشروع، المباشر بالشراكة بين الشركة الإيطالية بونيفيش فيراريزي والصندوق الوطني للاستثمار على مساحة تقدر بـ 36.000 هكتار، والذي جرى برئاسة وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة..

وأضاف ذات البيان أنه خلال هذا الاجتماع، تم دراسة كل التسهيلات الضرورية لانطلاق المشروع خلال الموسم الفلاحي 2024-2025، وهذا بتخصيص مساحة 3.000 هكتار لإنتاج القمح الصلب و 6000 هكتار لزراعة البقوليات ابتداء من أفريل 2025.

وتتعلق هذه التسهيلات، حسب البيان، بتوفير الطاقة الكهربائية، إنجاز المنشآت القاعدية كالطرقات المؤدية إلى محيط الاستثمار، شبكة الألياف البصرية، بالإضافة إلى انجاز الآبار الارتوازية، جمركة السلع والخدمات، وكذا تسهيلات إدارية وتقنية أخرى.

وأشار البيان أن الاجتماع جرى بحضور المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، الرئيس المدير العام لشركة “بونيفيش فيراريزي الجزائر”، إضافة إلى ممثلي القطاعات المعنية أعضاء اللجنة (الفلاحة والتنمية الريفية، المالية، الطاقة والمناجم، الري، الأشغال العمومية، البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، العمل والتجارة وترقية الصادرات).

هذا ويركز المشروع حسب زكالة “نوفا” بشكل خاص على الزراعة الصحراوية في الصحراء الجزائرية الغنية بطبقات المياه الجوفية الضحلة المثالية للري، مشيرة إلى أن الشركة القابضة الإيطالية “بونيفيش فيرارشي” كانت قد دخلت في مشروع في الجزائر بامتياز صغير في مساحة 900 هكتار في الجزائر، مع شريك محلي من القطاع الخاص.

وسيتضمن المشروع الإيطالي الجزائري حسب ذات المصدر استخدام تقنيات زراعية متقدمة، مثل تناوب المحاصيل لتحسين الإنتاج الزراعي، فيما يروج إلى أن القيمة الإجمالية للمشروع ستناهز 420 مليون دولار.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا