آخر الأخبار

هذه الفئات المستفيدة من المنحة الجزافية للتضامن

شارك الخبر
مصدر الصورة

تضمّن العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوما تنفيذيا، يحدد الفئات المستفيدة من المنحة الجزافية للتضامن وشروط وكيفيات الاستفادة منها.

وتقدر قيمة المنحة الجزافية، حسب ما جاء في نص المرسوم، 7 آلاف أو 12 ألف دينار جزائري وهي موجهة للفئات من دون دخل.

هذا وفيما يتعلق بالمنحة الجزافية للتضامن التي تقدر بسبعة آلاف دينار شهريا، فقد تم تخصيصها لكل من رب العائلة العاجز بدنيا عن العمل، الشخص الذي يعيش بمفرده دون عائلة وعاجز بدنيا عن العمل، إضافة إلى المرأة ربة العائلة البالغ عمرها أقل من 60 سنة.

كما أن الأشخاص البالغين من العمر ستين (60) سنة فما فوق وغير موضوعين في مؤسسة متخصصة، معنيين كذلك بهذه المنحة، علاوة على الأشخاص العاجزين والمصابين بداء عضال، البالغين من العمر ثماني عشرة (18) سنة فما فوق، ويعانون من مرض مزمن يسبب العجز أو المتحصلين على بطاقة الشخص ذي الاحتياجات الخاصة.

وتم تخصيص منحة 7 آلاف دينار كذلك للعائلات التي تتكفل بشخص أو عدة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة البالغين من العمر أقل من 18 سنة والمستفيدين من عجز 100 بالمائة، حيث تدفع هذه المنحة لكل شخص متكفل به.

أما فيما يتعلق بالفئات المعنية بالاستفادة من المنحة المقدرة بـ 12 ألف دينار، فيستفيد منها مل من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة البالغون من العمر ثماني عشرة (18) سنة فما فوق، المتحصلين على بطاقة الشخص ذي الاحتياجات الخاصة بنسبة 100%، مهما كانت طبيعة إعاقته.

وتستفيد من منحة 12 ألف دينار العائلات التي تتكفل بشخص أو عدة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 100% البالغين من العمر أقل من ثماني عشرة (18) سنة ومتحصلين على بطاقة الشخص ذي الاحتياجات الخاصة، حيث تدفع هذه المنحة لكل شخص متكفل به.

وحسب ما جاء في ذات المرسوم، فإن شروط الاستفادة من المنحة الجزافية للتضامن، تتعلق بـ “أن يكونوا من جنسية جزائرية، وأن يكونوا مُقيمين بالجزائر على أن يتم تسجيل أرباب العائلات أو الأشخاص الراغبين في الاستفادة من المنحة الجزافية للتضامن على مستوى مصالح البلدية مقر إقامتهم، لاسيما لدى مصلحة أو مكتب النشاط الاجتماعي، حسب الحالة، على أساس ملف يودعونه شخصيا أو ممن ينوب عنهم قانونا، مقابل تسليم وصل إيداع”.

ويتضمن ملف طلب الاستفادة من المنحة الجزافية للتضامن من “طلب موقع من المعني، أو ممن ينوب عنه قانونا، شهادة الحالة العائلية و / أو شهادة ميلاد، حسب الحالة، شهادة إقامة محينة، شهادة عدم الدخل تسلمها المصالح المعنية، صورة شمسية، شهادات تثبت عدم الانتساب لأي هيئة من هيئات الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى تقرير طبي من طبيب مختص لدى مؤسسات الصحة العمومية، يقر بأن المعني مصاب بمرض مزمن أو مرض عضال يسبب العجز عن العمل”.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا