آخر الأخبار

تركيا أكبر مستوردي الغاز المسال الجزائري وتكهنات بطفرة في الصادرات الجزائرية خلال الثلاثي الأخير من السنة

شارك الخبر
مصدر الصورة

الجزائر الآن _ كشف تقرير خاص بمستجدات أسواق الغاز المسال في الدول العربية والعالمية، عن ارتفاع كمية الغاز الجزائري المسال المصدر إلى تركيا من 0.88 مليون طن خلال الربع الثاني من هذه السنة (أفريل، ماي، جوان) إلى 0.93 مليون طن خلال الربع الثالث (جويلية، اوت، سبتمبر)، ما يجعل تركيا أكبر مستوردي الغاز المسال من الجزائر.

وحسب تقرير لوحدة أبحاث الطاقة التي تصدر في واشنطن، فقد حلت فرنسا في المرتبة الثانية بحجم واردات بلغ 0.88 مليون طن، خلال الربع الثالث من سنة 2024 مقابل 0.75 مليون طن خلال الربع الثاني من نفس السنة.

وحسب نفس التقرير، فقد زاد إجمالي واردات فرنسا من الغاز المسال الجزائري، خلال التسعة شهور الأولى من هذه السنة (من جانفي إلى سبتمبر) بـ 0.15 مليون طن، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، حيث ارتفع من 2.29 مليون طن إلى 2.44 مليون طن.

ومع ذلك، فقد انخفضت صادرات الجزائر من الغاز المسال خلال الفترة الممتدة من الفاتح جويلية إلى 30 سبتمبر 2024 بنسبة 27.7% على أساس سنوي، وذلك بسبب زيادة الاستهلاك المحلي المرتبط عادة بفصل الصيف.

كما توقع التقرير، الذي أعده مدير وحدة أبحاث الطاقة، أحمد شوقي، عودة صادرات الجزائر للارتفاع من جديد خلال الربع الأخير من السنة الحالية، نتيجة تراجع الاستهلاك المحلي للغاز في فصل الشتاء.

واعتبر مدير أبحاث الطاقة، انخفاض صادرات الجزائر من الغاز المسال في الربع الثالث أمرا طبيعيا، نظرا لارتفاع درجة الحرارة وزيادة الطلب على الكهرباء، لتشغيل المكيفات الهوائية، في وقت أنّ الطلب المحلي ينخفض في فصل الشتاء، وهذا ما ينبئ بحدوث طفرة تصديرية خلال الربع الرابع من سنة 2024، حسب المتحدث.

وكانت صادرات الغاز المسال الجزائري قد ارتفعت في أول ثلاثة أشهر من سنة 2024 إلى 2.98 مليون طن، مقابل 2.91 مليون طن في الفترة نفسها من سنة 2023.

كما ارتفعت صادرات الجزائر من الغاز المسال، قد ارتفعت أيضا على أساس فصلي في الربع الثاني من السنة الحالية إلى 3.27 مليون طن.

وكانت الجزائر احتلت مقدمة أكبر مصدّري الغاز إلى إسبانيا في شهر سبتمبر 2024 بنسبة 37.5%، من بينها 6.779 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و2.94 تيراواط/ساعة من الغاز المسال.

وسجّلت هذه الأحجام تراجعًا كبيرًا على أساس سنوي؛ إذ بلغت صادرات الغاز الطبيعي في سبتمبر 2023 نحو 8.0 تيراواط/ساعة، في حين ارتفعت صادرات الغاز المسال إلى 5.05 تيراواط/ساعة.

كما تصدّرت الجزائر قائمة أكبر مصدّري الغاز إلى إسبانيا في المدّة من شهر جانفي إلى سبتمبر 2024، بإجمالي 93.97 تيراواط/ساعة.

شارك الخبر

إقرأ أيضا