آخر الأخبار

نواب الجزائر يرافعون لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره في اجتماعات اللجنة الأممية الرابعة

شارك الخبر
مصدر الصورة

الجزائرالٱن _ رافع نواب الجزائر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره في اجتماعات اللجنة الأممية الرابعة التي عرفت تقديم العديد من الالتماسات من طرف ممثلي أحزاب سياسية ومنظمات جماهيرية وجمعيات من مختلف دول العالم على غرار الجزائر، الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، الإكوادور، كولومبيا، البرتغال وغيرها.

وقد ركزت هذه الإجتماعات في مجملها على الدعوة إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره وفرض احترام القرارات والمواثيق الأممية.

وحسب ما جاء في صفحة المجلس الشعبي الوطني فقد لفتت العديد من الشخصيات الحاضرة إلى قرار محكمة العدل الأوروبية والقاضي بعدم شرعية الاتفاقيات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في الصحراء الغربية كونها تنتهك حق الشعب الصحراوي في التصرف في ثرواته وأراضيه.

كما ورافع عديد من المتدخلين عن ضرورة التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها المغرب ضد الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة والظروف المأساوية التي يعيشها، وقدموا شهادات حية حول عمليات الاختطاف والتعذيب ضد كل من ينادي بحق تقرير المصير.

هذا وركز بعض من تناولوا الكلمة على الوضع القانوني لإقليم الصحراء الغربية، الذي يبقى قضية تصفية استعمار مسجل على قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، مستندين إلى مختلف قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة، بالإضافة إلى المؤسسات القضائية الدولية، وذكروا بالقرار الأخير لمحكمة العدل الأوروبية النهائي القاضي ببطلان الاتفاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في الصحراء الغربية.

من جهة أخرى، عرض بعض مقدمي الالتماسات معاهدات ووثائق تاريخية تؤكد بالدليل القاطع اعتراف المغرب بالصحراء الغربية إقليما مستقلا غير خاضع لسيادته، في هذا السياق، انفرد الدكتور محمد دومير في مداخلته أمام اللجنة الأممية بتقديم حقائق وبيانات تاريخية دامغة باعتراف “سلاطين مراكش” وكذا الملك الراحل محمد الخامس الذين أكدوا من خلال معاهدات مبرمة وموثقة استقلال الأقاليم الصحراوية عن المغرب.

يشار إلى أن قائمة المتدخلين في اليوم الأول من النقاش ضمت العديد من الشخصيات على غرار السفير سيدي محمد عمار، ممثل البوليساريو لدى الأمم المتحدة وممثلين عن الحزب الشيوعي الأمريكي والمؤسسة الكولومبية للصداقة مع الشعب الصحراوي والجمعية الأكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي والرابطة الدولية للحقوقيين من أجل الصحراء الغربية والأكاديمية الجزائرية للشباب والتنسيقية الأوروبية للجان التضامن مع الشعب الصحراوي والشبكة الصحراوية للتضامن الإيطالي مع الشعب الصحراوي وجامعة سانتو توماس وغيرها.

يجدر التذكير أن أشغال اللجنة الرابعة ستتواصل إلى غاية الإثنين المقبل حيث ستستمر اللجنة في الاستماع إلى مقدمي الالتماسات بخصوص تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية إلى جانب الأقاليم الأخرى المسجلة على جدول أعمالها.

شارك الخبر

إقرأ أيضا