آخر الأخبار

الجزائر تبذل مجهودات كبيرة في مكافحة سرطان الثدي

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أكد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، أن الجزائر تبذل مجهودات كبيرة في مكافحة سرطان الثدي، حيث تعمل السلطات العمومية بالتعاون مع المجتمع المدني على مكافحته وذلك من خلال مختلف الإستراتيجيات التي وضعتها للوقاية منه.

جاء هذا خلال إشراف الوزير سايحي، الخميس، رفقة والي المدية، جهيد موس، بالمعهد الوطني للتكوين العالي لشبه الطبي لولاية المدية، على فعاليات الاحتفاء بشهر أكتوبر الوردي لمكافحة سرطان الثدي تحت شعار “من أجل مستقبل خال من سرطان الثدي، فلنعمل الآن”، كما ورد في بيان لوزارة الصحة.

وأثنى وزير الصحة، حسب البيان ذاته، “على المجهودات التي يبذلها مسؤولي الولاية على رأسهم الوالي في مجال الصحي الذي شهد قفزة نوعية هامة ساهمت في تعزيز ودعم التكفل الأمثل بالمرضى من خلال الهياكل المنجزة والتي هي في طور الإنجاز”.

وأكد سايحي، أن “مرض السرطان أصبح يشكل اليوم هاجسًا حقيقيًا لجميع المنظومات الصحية في العالم بما فيها الجزائر، حيث تعمل السلطات العمومية بالتعاون مع المجتمع المدني على مكافحته وذلك من خلال مختلف الإستراتيجيات التي وضعتها للوقاية منه”، وفق نفس المصدر.

ويعتبر سرطان الثدي السبب الأول للوفيات بالسرطان عند النساء ويمكن تفادي هذه الوفيات في حال التشخيص المبكر والعلاج، حيث تشير الإحصائيات إلى تعافي 9 نساء من أصل 10 لذلك تعد الوقاية والإعلام حول أهمية الفحص والكشف المبكر أفضل الطرق لمكافحة هذا السرطان.

كما تعتمد هذه الوقاية على مكافحة بعض عوامل الخطر من خلال تعزيز الأكل الصحي والنشاط البدني ومكافحة التدخين والسمنة، الأمر الذي قد يكون له تأثير ويقلل من الإصابة بسرطان الثدي على المدى الطويل، حسب ذات البيان.

وأشاد الوزير سايحي، بمجهودات الدولة الجزائرية في مجال الصحة وعلى رأسها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي يولي اهتمامًا بالغًا للقطاع من خلال بعث العديد من الهياكل الصحية الجديدة، والتي بلغت 603 هيكل صحي خلال السنوات الأخيرة، أما في مجال مكافحة السرطان هناك 25 مركز لمكافحة السرطان يضاف إلى المراكز المنجزة مع نهاية سنة 2025، بالإضافة إلى ذلك سيتم تدعيم هذه المراكز إلى 68 مسرعًا لمعالجة السرطانات مع نهاية سنة 2026، كما أوضح بيان وزارة الصحة.

وعاين وزير الصحة، الفضاءات المخصصة للإعلام والتوعية والتحسيس بمخاطر الإصابة بسرطان الثدي وطرق الوقاية منه، وذلك على هامش فعاليات الاحتفاء بشهر أكتوبر الوردي لمكافحة سرطان الثدي.

كما أشرف سايحي على إعطاء إشارة انطلاق ثلاثة عيادات متنقلة مجهزة للتشخيص المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، ستجوب ولايتي عين الدفلى في الفترة الممتدة من 12 إلى 17 أكتوبر 2024، ثم ولاية خنشلة من 26 إلى 30 أكتوبر 2024، لتجوب بعدها مناطق أخرى من الوطن حسب البرنامج المسطر.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا