آخر الأخبار

بمبادرة من الجزائر .. مجلس الأمن الدولي يحذر الكيان الصهيوني

شارك الخبر
مصدر الصورة

الجزائرالٱن _ حذّر أعضاء مجلس الأمن الدولي، (أمس الأربعاء) الكيان من مواصلة إقرار تشريعات تكبح نشاط وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وكانت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الصهيوني(الكنيست)، وافقت الأحد، على مشروعَي قانونَين يهدفان إلى “إنهاء نشاطات وكالة (الأونروا) ومزاياها” داخل الأراضي المحتلة، في خطوة سارَع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى التنديد بها.

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، (الأربعاء)، إنّ الولايات المتحدة “تتابع بقلق عميق المقترح التشريعي الإسرائيلي الذي قد يغيّر الوضع القانوني للأونروا”

وأضافت أنّ من شأن هذين التشريعين، إذا ما أُقرّا، أن “يعرقلا القدرة على التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين، ويلغيا الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة وموظفيها في كل أنحاء العالم”

وقالت الجزائر، التي دعت مع سلوفينيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن الأزمة في قطاع غزة، إنّ “السلطات الإسرائيلية أعربت منذ سنوات عن رغبتها واستعدادها لتفكيك (الأونروا)”

وقال سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، الذي تشغل بلاده حالياً مقعداً غير دائم في مجلس الأمن إنّ “هذا القرار يرمز إلى اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم التي لا يمكن المساس بها. نؤكّد أنّ حقوق اللاجئين الفلسطينيين لا تخضع للتقادم”

وأجمع أعضاء مجلس الأمن، الذين تحدثوا كلهم، على دعوة الكيان الصهيوني إلى احترام عمل (الأونروا)، وحماية موظفي هذه الوكالة.

وحذّر السفير الفرنسي، نيكولا دو ريفيير، من أنه في قطاع غزة “لا يمكن تصوّر عمليات توصيل المساعدات دون (الأونروا)”، داعياً تل أبيب إلى “التخلي عن خططها الرامية إلى تجريم نشاطات الوكالة، وإغلاق مكاتبها في القدس الشرقية”.

وحذّر رئيس «الأونروا»، فيليب لازاريني، مجلس الأمن الدولي من أنّ “كبار المسؤولين الإسرائيليين وصفوا تدمير (الأونروا) بأنّه (هدف حرب)”، مشيراً إلى أنّ 226 من موظفي الأونروا قُتلوا خلال 12 شهراً.

وقال إنّ “التشريع الخاص بإنهاء عملياتنا أصبح جاهزاً للمصادقة النهائية من قبل الكنيست الإسرائيلي”

وأضاف أنّ الكيان الصهيوني “يسعى إلى حظر وجود (الأونروا) وعملياتها” في الأراضي المحتلة، “وإلغاء امتيازاتها وحصاناتها، في انتهاك للقانون الدولي”

وأكد أنّه “إذا تم إقرار مشروعَي القانونَين، فإن العواقب ستكون وخيمة. من الناحية العملية، قد تتفكّك الاستجابة الإنسانية بأكملها (…) التي تعتمد على البنية التحتية للأونروا في غزة”

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، (الثلاثاء)، إلى أنّه بعث برسالة إلى رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو يحذّر فيها من أنّ هذا التشريع “قد يمنع (الأونروا) من مواصلة عملها الأساسي في الأراضي الفلسطينية المحتلة”

وقال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، لمجلس الأمن: “نحن ندعم (الأونروا) وما قاله لازاريني بشكل كامل، ونأخذه على محمل الجد، ونكرّم منظمةً لا غنى عنها، ومن الواجب حمايتها بالوسائل كلها”

وأضاف منصور أنّ “الأونروا أعظم قصة نجاح في تاريخ الأمم المتحدة”

شارك الخبر

إقرأ أيضا