آخر الأخبار

"أسوأ قيود على الإطلاق".. أهل غزة بلا مساعدات في أكتوبر

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

رغم التحذيرات الدولية من مجاعة شاملة، يواجه قطاع غزة ما يُرجح أنها "أسوأ قيود" على دخول المساعدات الإنسانية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس قبل أكثر من عام.

"الوضع يتدهور"

فقد قال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر، إن الوضع يتدهور يوما بعد يوم بالنسبة للأطفال في غزة.

وأضاف أنه في آب/أغسطس، وصلت أقل كمية من المساعدات إلى قطاع غزة مقارنة مع أي شهر بأكمله منذ اندلعت الحرب، لافتاً إلى أنه خلال عدة أيام في الأسبوع الماضي لم يُسمح لأي شاحنات تجارية مهما كانت بالدخول.

وتابع أن هناك اليوم على الأرجح أسوأ قيود على المساعدات الإنسانية على الإطلاق.

كذلك تحدّث إلدر عن عدم وجود تحرّك حقيقي لفتح طرقات ونقاط عبور جديدة، مضيفا أنه منذ أيار/مايو شهد القطاع إغلاق نقاط دخول بشكل ثابت.

وأكد عدم دخول أي مواد غذائية أو مساعدات غذائية إلى شمال غزة على مدى شهر تشرين الأول/أكتوبر.

"غير صالح للعيش"

وأعلن أن النقص الشديد في المساعدات، أتى مصحوبا بالقصف المتواصل، وحقيقة أن حوالي 85% من غزة خاضعة لأمر إخلاء إسرائيلي من نوع ما، تجعل القطاع "غير صالح للعيش".

يأتي هذا بينما دمّرت أجزاء واسعة من غزة جراء العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023 الذي أشعل الحرب.

وتكثّف إسرائيل عملياتها في شمال القطاع الفلسطيني، حيث حذّرت الأمم المتحدة من أن مئات آلاف الأشخاص محاصرون.

إلى ذلك، يعاني قطاع غزة من مجاعة شديدة نتجت عن الغارات الجوية الإسرائيلية التي دمرت البنية التحتية للغذاء، مثل المخابز وطواحين الدقيق، إضافة إلى انتشار ندرة واسعة النطاق في المواد الأساسية.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا