التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي القائد عبدالرحمن المحرّمي، اليوم الخميس، وزير الإدارة المحلية الدكتور بدر باسلمة، لمناقشة أوضاع الوزارة وسير عملها، وخططها الرامية إلى تطوير أداء السلطات المحلية وتعزيز كفاءتها في إدارة شؤون المحافظات بالتنسيق مع الحكومة، بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
واستمع القائد المحرّمي من الوزير باسلمة إلى أبرز التحديات التي تواجه الوزارة والسلطات المحلية، والجهود المبذولة لتعزيز اللامركزية الإدارية والمالية، وتفعيل قانون السلطة المحلية، إلى جانب الخطط الهادفة إلى رفع كفاءة الأداء المؤسسي وتوسيع صلاحيات السلطات المحلية بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها الخدمية والتنموية.
كما استعرض الوزير باسلمة أمام القائد المحرّمي نتائج ومخرجات مؤتمر الشراكة والتكامل بين الحكومة والسلطات المحلية الذي تم عقده مؤخراً، وما تضمنه البيان الختامي من توصيات ركزت على اعتماد الدستور وقانون السلطة المحلية مرجعيةً أساسية لتنظيم العلاقة بين السلطات المركزية والمحلية، وتعزيز التنمية وتحسين الخدمات، وتنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية، وتفويض مكاتب الوزارات في المحافظات بالصلاحيات اللازمة، بما يسهم في ترسيخ الحوكمة اللامركزية والارتقاء بالأداء المؤسسي.
وعرض وزير الإدارة المحلية على القائد المحرّمي وثيقة البيان الختامي للمؤتمر، إلى جانب الرؤية الاستراتيجية وخارطة الطريق التي أعدتها الوزارة لتنظيم العلاقة بين الحكومة والسلطات المحلية، والهادفة إلى تعزيز اللامركزية، وتمكين السلطات المحلية، وتطوير منظومة الحوكمة، وبناء القدرات المؤسسية، بما يحقق شراكة أكثر فاعلية بين مختلف مستويات السلطة المركزية والمحلية.
وأكد عضو مجلس القيادة الرئاسي أهمية تطوير منظومة الإدارة المحلية وتمكين السلطات المحلية من ممارسة اختصاصاتها وفقاً للقانون، باعتبارها الركيزة الأساسية لتحسين الخدمات وتعزيز التنمية والاستجابة لاحتياجات المواطنين، مشدداً على أهمية ترجمة مخرجات المؤتمر إلى خطوات عملية قابلة للتنفيذ بالتنسيق مع الحكومة، وتعزيز التنسيق والتكامل بين مختلف مؤسسات الدولة بما يخدم المصلحة العامة.
كما أكد المحرّمي دعمه لجهود وزارة الإدارة المحلية، وحرصه على تذليل الصعوبات التي تواجهها، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء المؤسسي وتعزيز دور الحكومة والسلطات المحلية في إدارة التنمية وتحسين الخدمات.
من جانبه، عبّر وزير الإدارة المحلية الدكتور بدر باسلمة عن شكره وتقديره للقائد عبدالرحمن المحرّمي على اهتمامه ودعمه، مؤكداً التزام الوزارة بمواصلة تنفيذ برامجها وخططها الإصلاحية، والعمل على استكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ مخرجات المؤتمر، بما يعزز اللامركزية الإدارية والتنمية المستدامة في مختلف المحافظات.
المصدر:
عدن الغد