يواصل الجيش الإسرائيلي توسيع نطاق سيطرته في قطاع غزة ، فرغم وصوله إلى نحو 70% من مساحة غزة، يتوقع أن يتوسّع أكثر، وفق ما نشرته وسائل إعلام عبرية.
فقد نقل موقع "واللا" العبري عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن السيطرة الإسرائيلية قد تتسع خلال الأشهر المقبلة، زاعمًا أن حركة حماس تواصل ترسيخ وجودها الميداني وتجنيد عناصر جديدة، فيما يعتبر مسؤولون إسرائيليون أنها تستغل الهدنة لتعزيز قدراتها.
ورغم انشغال المؤسسة الأمنية بجبهتي إيران و لبنان ، يشرف قائد المنطقة الجنوبية، اللواء يانيف عاسور، على ثلاثة مسارات متداخلة في غزة:
وبحسب مسؤولين أمنيين، تجري قيادة الجنوب تقييمات استخباراتية يومية بالاعتماد على معلومات من شعبة الاستخبارات العسكرية والشاباك، لرصد التحركات.
كما يحتفظ الجيش والشاباك بقائمة أهداف تضم مشاركين في هجوم السابع من أكتوبر، بينهم مشتبه بانخراطهم في ملف احتجاز الرهائن.
وتتركز الاستعدادات العسكرية على مسارين: حملة واسعة ضد حماس إذا لم تنزع سلاحها، ومشروع "المدينة الخضراء" في رفح، المدعوم أميركياً، لإقامة منطقة منزوعة السلاح تستوعب نحو 50 ألف فلسطيني بعد فحوصات أمنية.
المصدر:
يورو نيوز