آخر الأخبار

جبهات وأجواء مشتعلة بين روسيا وأوكرانيا.. وزيلينسكي: قواتنا تتشبث بمواقعها في كورسك

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



يوم جديد من التصعيد والاقتتال تشهده الجبهات الروسية الأوكرانية، الأحد، حيث تحاول القوات الروسية بسط السيطرة على المزيد من الأراضي الأوكرانية، فيما تقاوم قوات كييف بدعم عسكري غربي.

وفي آخر التطورات الميدانية، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن وحدات الدفاع الجوي دمرت 13 طائرة مسيرة أوكرانية الليلة الماضية فوق ثلاث مناطق على الحدود مع أوكرانيا. وأضافت الوزارة عبر تطبيق "تليغرام" للتراسل أنه تم إسقاط 6 طائرات مسيرة فوق منطقة بيلغورود ومثلها فوق منطقة كورسك، كما دُمرت طائرة مسيرة واحدة فوق منطقة بريانسك.

بالمقابل، قال سلاح الجو الأوكراني، اليوم الأحد، إن روسيا أطلقت 68 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ استهدفت أراضي أوكرانية خلال الليل. وذكر سلاح الجو على تطبيق "تليغرام" أن صاروخين باليستيين من طراز "إسكندر-إم" استهدفا منطقتي بولتافا وأوديسا وأن صاروخين جويين موجهين من طراز "كيه.إتش-59" استهدفا منطقتي تشيرنيهيف وسومي.

وأضاف سلاح الجو أن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت 31 طائرة مسيرة، بينما توجد 36 طائرة مسيرة مفقودة ويُرجح أن وحدات الحرب الإلكترونية اعترضتها. وتابع أن بقية الطائرات المسيرة لا تزال في الجو.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

زيلينسكي: قواتنا صامدة

بالمقابل، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مساء السبت، إن قوات روسية حاولت طرد القوات الأوكرانية من مواقعها في منطقة كورسك على الحدود بين البلدين، لكن القوات التابعة لكييف لا تزال تتشبث بمواقعها.

وأضاف زيلينسكي، في خطابه المسائي المصور: "فيما يتعلق بعملية كورسك، حاولت روسيا إبعادنا عن مواقعنا لكننا صامدون".

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، إن قواتها استعادت السيطرة على بلدتين في منطقة كورسك الحدودية، حيث بدأت القوات الأوكرانية توغلا واسع النطاق في أغسطس.

وقال زيلينسكي إن التوغل الأوكراني في كورسك يهدف لإبعاد القوات الروسية عن مواقعها على خط المواجهة في شرق أوكرانيا، حيث يحقق الجيش الروسي مكاسب متواصلة منذ شهور.

وأقر زيلينسكي في خطابه: "بوجود ظروف صعبة للغاية" في منطقتي دونيتسك وزابوريجيا اللتين تسيطر عليهما روسيا جزئيا.

وقال زيلينسكي في خطابه إن "الظروف في منطقتي دونيتسك وزابوريجيا، اللتين تسيطر عليهما روسيا جزئيا، صعبة للغاية.. لكن قدرة وحداتنا على الصمود أمر بالغ الأهمية. كل شيء يعتمد على قدرتنا على الصمود".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الجمعة السيطرة على أوستريفسكي، وهي قرية تقع على خزان بالقرب من بلدة كوراخوف، وهي هدف روسي رئيسي في تقدم القوات عبر منطقة دونيتسك.

ولم تعترف أوكرانيا بخسارة القرية، لكن مدونين عسكريين تحدثوا عن تقدم روسي في المنطقة.

وقال ممثلو ادعاء في منطقة دونيتسك أمس السبت إن شخصين قتلا في هجمات روسية على قرى بالقرب من كوراخوف.

وذكرت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في تقرير لها في وقت متأخر من المساء أن 74 اشتباكا وقع في المنطقة المحيطة بكوراخوف، في حين شهد قطاع بوكروفسك في الشمال الغربي 27 اشتباكا آخر.

وفي توريتسك في الشمال الشرقي، التي تقول القوات الأوكرانية والروسية إن القوات الروسية تحتلها جزئيا، قالت هيئة الأركان العامة إن القوات الروسية شنت 14 هجوما بدعم من الضربات الجوية.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا