في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم الحادي عشر من توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 120 يوما من اندلاع الحرب:
للاطلاع على المدونة السابقة
تداعيات التصعيد في مضيق هرمز على التفاهم الأمريكي الإيراني، التفاصيل مع الدكتور إبراهيم فريحات أستاذ النزاعات الدولية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، والدكتور نوفل ضو الأكاديمي والباحث في قضايا الشرق الأوسط، والدكتور محجوب الزويري الأكاديمي والخبير بسياسات الشرق الأوسط.
قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إن قواتها نفذت ضربات إضافية ضد أهداف متعددة في إيران، اليوم، بتوجيه من القائد الأعلى الرئيس دونالد ترمب.
وأضافت أنه بعد الضربات الأمريكية التي شُنت أمس ردا على الهجوم الإيراني على ناقلة النفط "إيفر لافلي"، أتيحت لإيران فرصة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، لكنها اختارت عدم القيام بذلك عندما شنت قواتها هجوما بطائرة مسيّرة استهدف ناقلة النفط "كيكو" صباح اليوم.
وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أن الناقلة -التي ترفع علم بنما- كانت تعبر بالقرب من مضيق هرمز محملة بأكثر من مليوني برميل من النفط الخام.
وأوضحت أن قواتها شنت اليوم غارات جوية في رد مباشر على ما وصفته بالعدوان الإيراني المستمر على الملاحة التجارية.
وقالت إن الطائرات العسكرية الأمريكية استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، ومرافق تخزين الطائرات المسيّرة، وقدرات زرع الألغام.
وشددت على أن حركة السفن التجارية تستمر عبر مضيق هرمز، وأن قواتها تبقى متيقظة وجاهزة.
أفاد التلفزيون الإيراني بسماع دوي انفجارات في سيريك جنوبي البلاد.
ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية عن مصدر عسكري أن أصوات الانفجارات قرب مدينة سيريك مرتبطة بسقوط مقذوفات على برج اتصالات، موضحا أن ال مقذوفات أصابت برج اتصالات في قرية طاهروي بمدينة سيريك جنوبي البلاد.
في حين نقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي أن الجيش الأمريكي يشن ضربات على أهداف إيرانية ردا على هجوم إيراني وقع السبت على ناقلة تجارية.
أما وكالة فارس فأفادت بسماع دوي انفجار في قرية ميسين في جزيرة قشم جنوبي إيران.
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 4246 قتيلا و12190 مصابا منذ 2 مارس/آذار الماضي.
وأضافت الوزارة في بيان أن الحصيلة الجديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي تأتي بعد إضافة 14 قتيلا و11 جريحا خلال 48 ساعة.
الرئاسة اللبنانية:
#عاجل | الرئاسة اللبنانية: عون تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي هنأه فيه على توقيع اتفاق الإطار
– عون أكد في الاتصال مع ترمب أن الدولة اللبنانية سوف تتحمل مسؤولياتها في تنفيذ الاتفاق
– عون أعرب لترمب عن أمله أن تسهم واشنطن في منع أي خرق للاتفاق وتأمين الوفاء بكل الالتزامات pic.twitter.com/eNGN86zLQz— قناة الجزيرة (@AJArabic) June 27, 2026
المصدر:
الجزيرة
مصدر الصورة
مصدر الصورة