آخر الأخبار

عون: التفاوض مع إسرائيل مستمر في واشنطن ومنفصل عن اجتماعات سويسرا

شارك

أكد الرئيس اللبناني جوزيف عون أن التفاوض مع إسرائيل في واشنطن لا يزال مستمرا، ومنفصل بالكامل عما صدر عن اجتماعات سويسرا بين واشنطن وطهران.

وأشار عون، خلال استقباله وفدا برلمانيا بريطانيا، إلى أن مسألة تحديد "المناطق النموذجية" لا تزال موضع بحث ونقاش بين الأطراف المعنية، وذلك في انتظار موافقة الجانب الإسرائيلي عليها، ضمن إطار الترتيبات الأمنية المرتقبة في جنوب لبنان.

وشدد الرئيس عون على أن العمل جار حاليا لتثبيت وقف إطلاق النار في الجنوب، على أن يلي ذلك انسحاب القوات الإسرائيلية، ونشر الجيش اللبناني في المناطق التي ستنسحب منها، وعودة الأهالي إلى قراهم وبلداتهم، وإطلاق الأسرى اللبنانيين، وبدء عملية إعادة الإعمار في المناطق المتضررة.

وأعرب الرئيس عون عن تطلعه لاستمرار دعم بريطانيا للبنان، ولا سيما تأييدها في مسعاه لإبقاء الحضور الدولي في جنوب لبنان بعد بدء انسحاب قوات "اليونيفيل" مع مطلع العام 2027.

وأوضح الرئيس عون أن المفاوضات الجارية في واشنطن تهدف إلى إرساء أرضية صلبة لبرنامج واضح يؤدي إلى تحقيق المطالب اللبنانية كاملة، مؤكدا أن هذا المسار من شأنه التهيئة لتحقيق سلام حقيقي ودائم، بدلا من التسويات المرحلية التي كانت سائدة في الماضي.

وأضاف أن لبنان بدأ يستعيد حضوره وقراره، وهو يصر على أن يفاوض بنفسه عن نفسه، مشيرا إلى أن اللبنانيين بغالبيتهم يؤيدون ما تقوم به الدولة من أجل تحقيق الاستقرار الدائم.

المصدر: RT

شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا