في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم السابع على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 116 يوما من اندلاع الحرب:
للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا
أنهى الوفدان اللبناني والإسرائيلي في العاصمة واشنطن الجلسة الأولى من الجولة الخامسة للمفاوضات المباشرة برعاية أمريكية، والتي خُصصت للمسار السياسي، تمهيداً لانطلاق الجلسة الثانية مساء اليوم للتركيز على الملفين العسكري والأمني.
وأفاد مراسل الجزيرة أدهم أبو الحسام بدخول التهدئة الميدانية بالجنوب يومها الخامس وسط هدوء حذر، يخرقه توعد حزب الله بالرد على قصف النبطية الفوقا الذي أسفر عن استشهاد مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين حسب الدفاع المدني في جنوب لبنان.
وسياسياً، أبلغ نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس ووزير الخارجية ماركو روبيو الرئيس اللبناني جوزيف عون دعم واشنطن لسيادة بيروت، وبدء الإجراءات التنفيذية لتشكيل "لجنة سويسرا الرباعية" لفض الاشتباك.
الرئيس اللبناني:
مع موافقة إيران على استئناف عمليات التفتيش النووي، تعرّف على أبرز محطات الخلاف بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال العقد الماضي، بما في ذلك ملفات الرقابة النووية، والاتفاق النووي، والتوترات المستمرة بشأن الشفافية والتخصيب.. إليكم التفاصيل
دعت الخارجية الصينية إلى تنفيذ مذكرة التفاهم المتفق عليها بين أمريكا وإيران.
الخارجية الصينية: ندعو لتنفيذ مذكرة التفاهم التي تم الاتفاق عليها بين أمريكا وإيران pic.twitter.com/EJ9dPVQSgn
— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) June 24, 2026
نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين قولهم إن المحادثات بين إسرائيل ولبنان تشمل اقتراحا مدعوما من أمريكا، تسلّم بموجبه القوات الإسرائيلية بعض الأراضي التي سيطرت عليها خلال الحرب مع جماعة حزب الله إلى الجيش اللبناني.
وذكر المسؤولون الإسرائيليون أن القوات اللبنانية المشاركة ستخضع لتدريب وتدقيق من الجانب الأمريكي لضمان عدم ارتباطها بجماعة حزب الله، وأن إسرائيل ستحتفظ بوجود عسكري في المنطقة العازلة، وفقا لرويترز.
المصدر:
الجزيرة