دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدول الأوروبية الأعضاء في حلف الناتو إلى تحمل مسؤولية أكبر وذلك قبيل قمة الحلف المقرر عقدها في العاصمة التركية أنقرة يومي 7 و8 يوليو المقبل.
وقال أردوغان، حسبما نقلت قناة TRT Haber، عقب محادثاته في أنقرة مع نظيره البولندي كارول نافروتسكي: "تعزيز الركيزة الأوروبية للحلف وقدرته الردعية هو أولويتنا المشتركة في إطار قمة الناتو التي ستعقد في أنقرة. نعتبر من المهم تعزيز الروابط عبر الأطلسي، وأن يتحمل الحلفاء الأوروبيون مسؤولية أكبر [في إطار الحلف]".
وكان قد أُعلن في وقت سابق أن قمة الناتو في أنقرة ستشهد مشاركة قادة 32 دولة من الأعضاء في الحلف، بالإضافة إلى رؤساء عدد من الدول غير الأعضاء. ومن المتوقع أن يشارك في القمة حوالي 6 آلاف شخص إجمالا.
وسيتم نشر 70 ألف فرد من قوات الأمن التركية لتأمين قمة القادة، مع رفع حالة التأهب لأنظمة الدفاع الجوي والقوات الجوية التركية. وبشكل عام، سيتم نشر نظام أمني متعدد المستويات في أنقرة باستخدام طائرات بدون طيار ووسائل مكافحة الطائرات بدون طيار.
وتُعد هذه القمة الأولى التي تستضيفها تركيا منذ قمة إسطنبول عام 2004، وتأتي في وقت تواجه فيه العلاقات عبر الأطلسي توترات بسبب الخلافات بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والدول الأوروبية حول حصة الإنفاق الدفاعي، حيث يطالب ترامب الحلفاء الأوروبيين بزيادة إنفاقهم الدفاعي إلى ما يتجاوز 2% من الناتج المحلي الإجمالي.
وتأتي تصريحات أردوغان في وقت أعلنت فيه تركيا، العضو في الناتو منذ عام 1952، عن زيادة كبيرة في ميزانيتها الدفاعية بنسبة 400% خلال العامين الماضيين، مما عزز موقفها كحليف رئيسي للولايات المتحدة في الجناح الجنوبي للحلف.
المصدر: RT
المصدر:
روسيا اليوم