آخر الأخبار

مقتل السنوار يربك حماس.. و5 مرشحين لخلافته

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



بعد تأكيد إسرائيل مقتل قائد حماس يحيى السنوار، طفا للسطح سؤال أساسي: من سيخلف السنوار على رأس الحركة.

كما أن مقتل السنوار أثار الكثير من علامات الاستفهام حول مستقبل الحركة ككل ومصير الحرب أيضا، فالسنوار كان يعتبر أقوى رجال حماس وأحد المؤثرين على سياسات الحركة في العقد الأخير وعلى علاقاتها مع إيران وحزب الله.

مهندس هجوم السابع من أكتوبر

وكان السنوار أقوى رجال حماس ومهندس هجوم السابع من أكتوبر لكنه قتل صدفة في مواجهة ميدانية وفي مكان لم يكن يخطر في بال أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية أنه موجود فيه.

وسيترك السنوار فراغا في حماس لن يكون سهل التعويض ولن يكون قليل التأثير، فهو من صقور الحركة الذي أخذ نهجها بعيدا نحو إيران، وهو من ربطها عسكريا بحزب الله والحرس الثوري، وهو الأمر الذي لطالما شكل خلافا داخليا في حماس بين أقطابها في الخارج والداخل.

كما عرف السنوار بمواقف متصلبة وتمسكه بشروط معقدة حيال الكثير من الأمور سواء في الشأن الفلسطيني الداخلي أو في العلاقات والمفاوضات مع إسرائيل.

تحد كبير

وتواجه حركة حماس الآن تحديا كبيرا في تحديد قائدها الجديد وتوجهه لاسيما أن السنوار قتل وهي على مفترق طرق في ذروة مواجهة دامية، وقتل قبله من كان سينوبه إسماعيل هنية وصالح العاروي.

وتقول إسرائيل إنها قتلت أيضا قائد القسام محمد ضيف ونائبه مروان عيسى، إضافة لصف طويل من نخبة حماس العسكرية والسياسية.

مرشحون لخلافة السنوار

خليل الحية

من بين أبرز الأسماء المرشحة لخلافة السنوار، نائبه في المكتب السياسي خليل الحية، الذي يترأس حاليا وفد المفاوضات بوساطة دولية للتوصل لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، كما أنه يدير اللقاءات الرسمية للحركة مع حلفائها في الخارج.

خالد مشعل

يعد خالد مشعل أيضا من بين الأسماء المطروحة لخلافة السنوار، كونه يشغل حاليا منصب رئيس الحركة في الخارج ونسج شبكة علاقة إقليمية.

وتولى أيضا في السابق رئاسة المكتب السياسي للحركة من عام 1996 حتى 2017.

موسى أبو مرزوق

يعتبر موسى أبو مرزوق اسما واردا أيضا لخلافة السنوار، لاسيما أنه يعد أول من تولى رئاسة المكتب السياسي لحماس منذ 1992 وحتى عام 1996، وأقرب الشخصيات لرئيس المكتب السياسي الأسبق إسماعيل هنية، كما يعد المسؤول الأبرز في الحركة، خاصة أنه يتولى ملف العلاقات الدولية والخارجية لحماس.

زاهر جبارين

زاهر جبارين رئيس حماس في الضفة الغربية من الوارد أيضا أن يقود الحركة في الفترة المقبلة خلفا للسنوار، حيث انتخب نائبا لرئيس الحركة في الضفة الغربية صالح العاروري عام 2021، وبعد اغتيال العاروري في بيروت أصبح زاهر جبارين القائم بأعمال رئيس الحركة في الضفة.

محمد إسماعيل درويش

محمد إسماعيل درويش اسم وارد أيضا لخلافة السنوار، فهو رئيس مجلس شورى الحركة ويعد شخصية بارزة داخل حماس، ولديه علاقات قوية مع إيران، حسب مراقبين، وكان مرشحا بقوة لخلافة إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا