آخر الأخبار

زيلينكسي يكشف عن "خطة النصر" الأسبوع المقبل.. وسط تقدم روسي مستمر

شارك الخبر

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إن بلاده ستطرح "خطة النصر" في اجتماع دوري لحلفائها في رامشتاين بألمانيا في 12 أكتوبر.

وكتب في منشور على تليغرام: "سنطرح خطة النصر، خطوات واضحة ومحددة لإنهاء الحرب على نحو عادل".

وكانت أوكرانيا قد تحدثت في الشهور القليلة الماضية عن خطة لإنهاء الحرب مع جارتها روسيا المسترة منذ نحو 1000 يوم.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الخطة، لكن زيلينسكي قدمها للرئيس الأميركي جو بايدن وكذلك للمرشحين الرئيسيين في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة عندما زار واشنطن الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الخطة تتضمن "عدداً من الخطوات البناءة" التي ستتعاون الولايات المتحدة مع أوكرانيا بشأنها.

غير أن صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مسؤولين أميركيين لم تكشف هوياتهم القول إن الخطة ما هي إلا طلب معاد للحصول على المزيد من الأسلحة ورفع القيود المفروضة على استخدام الصواريخ البعيدة المدى، وتفتقر إلى استراتيجية شاملة.

التقدم الروسي

ميدانياً، أعلنت روسيا اليوم سيطرتها على قرية جديدة قرب مدينة بوكروفسك التي تعدّ تقاطعاً لوجستياً بالنسبة للجيش الأوكراني في شرق البلاد، وتتقدم باتجاهها قوات موسكو تدريجياً منذ أسابيع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقرير يومي "بفضل العمل النشط والحاسم، حرّرت وحدات القوات الجنوبية قرية جيلانوي فتوروي". وتحمل هذه المنطقة اسم جيلاني دروغويي باللغة الأوكرانية.

وتقع هذه القرية إلى جنوب شرق مدينة أوكرايينسك التي سيطر عليها الجيش الروسي أواخر سبتمبر.

وفي هذا القطاع من الجبهة، تسعى القوات الروسية للسيطرة على مدينة بوكروفسك التي تعد تقاطعاً لوجستياً أساسياً بالنسبة للجيش الأوكراني، وحيث تقع مناجم فحم كبيرة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا