آخر الأخبار

"حرائق الغابات": وزارة الفلاحة تحذر من هذه الممارسات

شارك

تحت شعار "كل ثانية تفوت، غابة تنجم تموت" أطلقت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري حملة تحسيسية وتوعوية دعت من خلالها المواطنين إلى توخي الحذر والتخلي عن السلوكات السلبية، مثل إلقاء القوارير الزجاجية في الغابات، أو حرق النفايات، أو استعمال السوائل القابلة للاشتعال، أو رمي أعقاب السجائر، أو إشعال النار للشواء قرب الأشجار، باعتبارها من أبرز الأسباب المؤدية إلى اندلاع حرائق الغابات.

ودعت الوزارة إلى التحلي باليقظة عند التنقل داخل الفضاءات الغابية واحترام قواعد السلامة والوقاية وترسيخ ثقافة المحافظة على البيئة والثروة الغابية وما تزخر به من تنوع بيولوجي، فضلا عن كونها مصدرا للهواء النقي، وحاجزا طبيعيا في مواجهة التغيرات المناخية والتصحر.

وشددت الوزارة على أن حماية الغابات ليست مسؤولية المؤسسات وحدها، بل هي واجب جماعي يتطلب تضافر جهود الجميع، من المواطنين والمجتمع المدني إلى مختلف الهياكل العمومية باعتبارهم شركاء في المحافظة على الطبيعة وصون الغابات باعتبارها إرثا طبيعيا للأجيال القادمة.

كما حذرت من أن لحظة إهمال عابرة أو سلوكا غير واعٍ قد تكون سببا في خسارة مساحات شاسعة من الغابات استغرقت الطبيعة عشرات السنين لتكوينها.

ودعت الوزارة إلى الإبلاغ عن أي دخان أو سلوك قد يشكل خطرا على الغابة أو عند ملاحظة أي حريق عبر الأرقام التالية:

الرقم الأخضر: 80101250

الإدارة العامة للغابات: 71 297 842

الحماية المدنية: 189

الشروق المصدر: الشروق
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا