تحت شعار "توسيع آفاق التجارة البينية الإفريقية الابتكار الرقمي كمحفّز للنّفاذ الشّامل والمستدام إلى أسواق الـ"كوميسا"، تحتضن تونس يومي 29 و 30 جوان 2026، المنتدى الثالث للتعريف بمؤسسات الكوميسا وذلك في إطار أسبوع الكوميسا 2026.
وأفادت وزارة التجارة في بلاغ لها أنّ تنظيم هذه التظاهرة تندرج في إطار دعم اندماج الاقتصاد التونسي في الفضاء الاقتصادي الإفريقي وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع الدول الأعضاء بالسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "كوميسا".
وينتظر ان تشهد هذه الدورة حضورا لوزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمّد علي النّفطي. ويندرج تنظيم هذا المنتدى في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى للكوميسا (2026-2030) بما يعكس التوجه الإقليمي بتوظيف التحول الرقمي كرافعة أساسية للتكامل الإقليمي وتنمية سلاسل القيمة وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل للجميع.
ويجسّد شعار هذه الدورة الأهمية المتزايدة للتحول الرقمي في تطوير سلاسل القيمة الإقليمية والرفع من القدرة التنافسية وتعزيز الازدهار الشامل والمستدام.
كما تتمثل أهدافه، خاصة، في تعزيز الحوار والتعاون وإبراز أثر مؤسسات "الكوميسا" وتعزيز سلاسل القيمة الإقليمية وتشجيع تبادل المعرفة والابتكار ودعم النمو الشامل والمستدام.
وأكدت الوزارة في بلاغها ان احتضان تونس لهذا الموعد الإقليمي يؤكد التزامها بمساندة جهود التكامل الاقتصادي الإفريقي ودعم المبادرات الهادفة إلى تطوير المبادلات التجارية، وتعزيز الاستثمار، وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم التنمية المشتركة والازدهار الاقتصادي لشعوب القارة.
المصدر:
جوهرة