أشرف والي المنستير، عيسى موسى، أمس الاثنين بمقر الولاية، على جلسة عمل موسعة للجنة الجهوية للسلامة المرورية، خُصصت للنظر في خطة وقائية عاجلة تهدف إلى الحد من حوادث الطرقات وحماية الأرواح، بالتزامن مع انطلاق الموسم الصيفي والاستعداد لتنفيذ برنامج “العطلة الآمنة”.
وتندرج هذه الجلسة في إطار تنفيذ تراتيب وزارة الداخلية ومقترحات المرصد الوطني للسلامة المرورية، خاصة في ظل ما تشهده ولاية المنستير خلال فصل الصيف من كثافة مرورية كبيرة، نتيجة توافد المصطافين وعودة التونسيين المقيمين بالخارج.
وتهدف الخطة إلى رفع جاهزية مختلف الهياكل الجهوية، وضمان تدخل ناجع للحد من مؤشرات الحوادث الخطيرة، إضافة إلى تأمين سيولة حركة الجولان على المحاور الرئيسية والسياحية بالجهة.
وتقوم خطة العمل الصيفية، التي طرحها المرصد الوطني للسلامة المرورية، على إطلاق برنامج مشترك ومكثف للفحص الفني العرضي والفجئي على الطرقات طيلة الموسم الصيفي.
وسيستهدف هذا البرنامج، بالأساس، العربات والدراجات النارية، للتثبت ميدانياً من وضعيتها الفنية ومدى مطابقتها لشروط السلامة، إلى جانب التأكد من جاهزية معدات الحماية الضرورية.
وأكد والي المنستير، خلال الجلسة، ضرورة الانطلاق الفوري في المعاينات الميدانية التشاركية لمعالجة “النقاط السوداء” التي تمثل خطراً على مستعملي الطريق.
كما شدد على أهمية التدخل العاجل لصيانة شبكة الطرقات، وتحسين التشوير الأفقي والعمودي، وإصلاح الإنارة العمومية، إلى جانب تقليم الأشجار التي تحجب الرؤية وإزالة مظاهر الاستغلال العشوائي للأرصفة، خاصة تلك التي تهدد سلامة المترجلين.
وتشمل هذه المخالفات، بالخصوص، الإفراط في السرعة، والمجاوزة الممنوعة، والسياقة تحت تأثير حالة كحولية، وعدم ارتداء الخوذة الإجبارية بالنسبة إلى مستعملي الدراجات النارية، إضافة إلى استعمال الهاتف الجوال أثناء القيادة.
وتأتي هذه الإجراءات، وفق ما نشرته الصفحة الرسمية لولاية المنستير على فايسبوك، في إطار مقاربة استباقية تهدف إلى تأمين الموسم الصيفي والتقليص من الحوادث المرورية، بما يضمن حماية الأرواح وسلامة مستعملي الطريق.
لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب
المصدر:
الرقمية