آخر الأخبار

بنزرت: بتقديرات أولية بإنتاج 2600 طن من الزيت..انطلاق موسم جني وتحويل الزيتون

شارك الخبر
مصدر الصورة

أعطيت اليوم بعمادتي حشاد و غزالة المدينة بمعتمدية غزالة ، إشارة إنطلاق الموسم الجهوي لجني وتحويل الزيتون بولاية بنزرت.

وشدد والي بنزرت سالم بن يعقوب خلال إشرافه على إعطاء إشارة إنطلاق الموسم ، على اهمية الابعاد التنموية والاقتصادية والاجتماعية للقطاع لا فقط بالجهة بل في جميع جهات البلاد.

*إستعدادات هامة:
واعرب عن تقديره الشخصي للمجهودات الكبيرة و الاستعدادات الجيدة التي تم بذلها من قبل الاسرة الفلاحية الموسعة سواء مهنيي القطاع من فلاحين ومنظمة وأيضا إدارة بجميع مكوناتها العلمية والارشادية وادارية وغيرهم ولاسيما المبادرة الجماعية التي تم إطلاقها هذه السنة بتخصيص جانب من عائدات الموسم لتمويل إنجاز مصب مهيئ ومعتمد للمرجين وفض هذه الإشكالية نهائيا .

*تعبئة جهوية ومحلية:

ودعا والي بنزرت ،بحضور كل من الكاتبة العامة للولاية لبنى عبيد ومعتمدة غزالة إبتسام حمري والكاتب العام المكلف بتسيير بلدية غزالة شعبان البجاوي وعضو مجلس نواب الشعب سامي التوجاني وعضوالمجلس الوطني للجهات والاقاليم عليا البجاوي وممثل المنطقة بالمجلس الجهوي سامي المنصوري ورئيس المجلس المحلي حسام الذوادي ، جميع الاطراف والمصالح لمزيد تعبئة الجهود لتامين صابة هذا الموسم ،جنيا وتحويلا والتصدي لكل الخروقات التي قد يعمد اليها البعض من غير أبناء القطاع ، باعتبار الأهمية التي تكتسيها صابة هذا الموسم .

*تقديرات اولية:
ومن جهتهم بينت مصالح المندوبية الجهوية للفلاحة أن التقديرات الاولية للموسم الجاري تعادل إنتاج 12800 طن من الزيتون ،اي ما يمثل إنتاج 2600طن من الزيت .

*تحضيرات لوجستية:
كما تم توفير 25معصرة منها 15معصرة عصرية والبقية تعمل بالطريقة التقليدية ،كما تم توفير مصبين للمرجين بكل من منطقتي ماطر وبنزرت الجنوبية ،علاوة على إقرار توفير عدد من الصهاريج لفائدة اصحاب المعاصر لتجميع المرجين قبل معالجته سواء في المصبين او في إطار تفعيل إتفاقية الشراكة المبرمة مع 14 صاحب معصرة لفرشه على مساحة حوالي 200هك لإستيعاب حوالي 7000 متر مكعب من مادة المرجين وبالتالي التقليص من تداعياتها على البيئة الطبيعية عموما .

*مبادرة نموذجية:
بينما تم تحديد سعر القبول للكلغ الواحد من الزيتون 200 مليم ،مع تخصيص 15مليما بعنوان المساهمة في إنجاز وتمويل مشروع المصب الجهوي المراقب لإستيعاب مادة المرجين وتهيئة المسلك المؤدي له .

*مكانة إستراتيجية:

يشار ان قطـاع الزيتون يشهد من موسم لآخر تطورا على مستـوى العنـاية والتوسع في المساحات ، باعتباره من القطاعات الاستراتيجية وطنيا وايضا بجهة بنزرت التي تظم 20 الف هكتار من اشجار الزيتون منها 19 الف هك زيتون زيت و1000هك زيتون مائدة ، كما تظم الجهة 860 هك زياتين بيولوجية يقدر إنتاجها 759 هك اي ما يعادل 151طن زيت ،وعدد المعاصر البيولوجية 3 معاصر وينشطر في ذات القطاع 11فلاحا تحصل من بينهم فلاحين إثنين على عديد الجوائز والتتويجات العالمية ،علاوة على الطلب المتزايد على الزيت سواء للاستهلاك الداخلــي او للتصدير ،حيث بلغ معدل التوسع السنوي خلال المواسم الاربعة الاخيرة مساحات تناهز 790 هك .

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا