آخر الأخبار

الإعلان عن إطلاق المرصد التونسي للسياسات العمومية

شارك الخبر
مصدر الصورة

أعلنت جمعيّة ”سوليدار” صباح اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 عن إطلاق المرصد التونسي للسياسات العمومية، رسميا في صيغته الأولى، بعد 18 شهرا من العمل على جمع البيانات العمومية لمجموعة هامّة من المشاريع العمومية في ولاية جندوبة والدراسات والمشاريع على المستوى الوطني في مجال التصرّف في النفايات.

وأفاد الممثل عن خبراء المرصد والخبير في التنمية المستدامة، إيهاب بن سالم لموزاييك، أنّ اختيار ولاية جندوبة كجهة نموذجية في المرحلة الأولى من عمل المرصد تأتي في ظل ما تزخر به من إمكانيات رغم أن مؤشر التنمية في الجهة يبقى دون المأمول.

وبيّن بن سالم أنّ هذا الهيكل سيتوسع في مرحلته القادمة ليشمل كافة السياسات العمومية وكافة الجهات في البلاد.

وأوضح أن نشاط المرصد يستند، أساسا، إلى أربع ركائز تتعلّق بمنظومة جمع البيانات ومنصّة رقمية ومنظومة انتاج المعرفة انطلاقا من البيانات المجمعة ومنظومة وفضاء تواصل للنقاش العام.

وأشار الخبير في التنمية المستدامة إلى أن ما تم التوصل إليه من خلال البيانات التي جمعها، تشير الى أن التوصية الأساسية ضمن مخطط التنمية 2016_2020 كانت بتنويع النشاط الاقتصادي في جندوبة.

وأوضح أن تحليل الاستثمار العمومي في القطاعات المنتجة تبين أنها ترتكز على الفلاحة كقطاع أساسي وهو ما يستدعي مراجعة هذا التوزيع دون أن يعني ذلك التخفيض من الانفاق في الفلاحة.

بدورها أوضحت الكاتبة العامة لجمعية ”سوليدار تونس” عائشة قرافي، في تصريح لموزاييك، أنّ هذا المرصد يأتي بمبادرة من مركز التفكير الاستراتيجي للجمعية الناشطة في مجال السياسات العمومية.

وبينت أنّ هذه المبادرة تأتي ضمن الدور الاستراتيجي للجمعية الهادف الى إحداث ديناميكية لدعم الحوار العام بين مختلف الاطراف الفاعلة في السياسات العمومية.

وأضافت أن اطلاق المرصد التونسي للسياسات العمومية، يندرج ضمن خطة عمل شراكة الحكومة المفتوحة الخامسة تحت التعهد عدد اربعة والذي يهدف إلى تمكين الجهات المعنية من استخدام ادوات تكنولوجية متقدمة لتحليل البيانات وانتاج محتوى يدعم اتخاذ القرار.

وأكّدت قرافي ان طموح ”سوليدار تونس” من وراء بعث المرصد التونسي للسياسات العمومية، تتمثل في الاسهام بفاعلية في تحسين حياة المواطنين وتعزيز جهود الدولة في تنفيذ مشاريعها بنجاعة أقوى.

وأبرزت أنّ البيانات والأدلّة العلميّة هي حجر الأساس لاتخاذ قرارات ناجعة وسليمة وسيتم من خلال المرصد توفير معلومات دقيقة وعلمية بشأن المشاريع العمومية وإتاحتها للجمهور والجهات الحكومية والمجتمع المدني.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا