آخر الأخبار

تسرب مياه من قناة تطهير يتسبب في نفوق أسماك ببحيرة بنزرت

شارك الخبر
مصدر الصورة

شهدت بحيرة بنزرت في الأيام الماضية نفوق كميات كبيرة من الاسماك، وطفت على سطح الماء من جهة شاطئ راندو بمنزل بورقيبة عدّة أنواع على غرار السيبيا والحنشة وأسماك الزنكور والراسكاس والتراشنا الأمر الذي جعل جمعيات بيئية تتحرك وتتصل بالجهات المعنية.

وتنقل ممثلون عن الوكالة الوطنية لحماية المحيط وعن وحدة التصرف حسب الأهداف لمشروع ازالة التلوث ببحيرة بنزرت Ecopact – Lac de Bizerte والحرس البحري والحماية المدينة ومهندس اشغال مشروع حماية مدينة منزل بورقيبة من الفيضانات ومعتمد منزل بورقيبة، وبعد معاينة أولية تبين من خلالها ان تسرب مياه صناعية ملوثة من قناة التطهير الخاصة بالمنطقة الحرة بمنزل بورقيبة قد يكون وراء نفوق الاسماك بشاطئ روندو .

وكإجراء أولي تم أخذ عينات من المياه للتحليل إلى جانب غلق المنفذ وردمه بالتراب لمنع وصول المياه للبحر في انتظار الشروع في شفطها نحو قنوات الصرف الصحي وفق ما أوردته موزاييك .

من جانبه أكد بدر الدين جمعة أن مياه الصرف الصحي الراكدة والملوثة بوادي ڨنيش من منطقة مغراوة وراء نفوق الأسماك بجهة مغراوة.

ويذكر أن مشروع تطهير بحيرة بنزرت قد أعلن عن انطلاقه منذ نوفمبر 2018 حيث كان ينتظر ان تنتهي الأشغال في أفق 2020 لكن إلى الآن مازال التلوث ينخر بحيرة بنزرت التي تعتبر حوضا ثريا بالأحياء المائية.

*صورة من الأرشيف 

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا