آخر الأخبار

رئيس اتحاد الفلاحة بالقيروان: “نُعاني من هذه الاشكاليات..وندعو السلط السلط المعنية لتحرك” (فيديو)

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أكد المولدي الرمضاني رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بالقيروان في تصريح لمراسلنا بالجهة أن موسم جني الرمان قد أنطلق بصفة فعلية و القيروان تحتل المرتبة الرابعة وطنيا في انتاج الرمان.

وبين الرمضاني أن طاقة الانتاج تراجعت قليلا هذه السنة بالمقارنة مع السنة الفارطة إلا انها تبقي صابة ممتازة على مستوي الجهة.

وفي علاقة بالرمان طرح الرمضاني اشكالية اخرى وهو تكاثر الخنزير الوحشي بشكل مهول حيث عاث فسادا و لا يزال في كل الضيعات الفلاحية مضيفا أن المرض الذي اصاب و أباد ” التين الشوكي ” تسبب في مشاكل اخرى و الخنزير الذي يقتات من “الهندي “اصبح يبحث عن مواد اخرى مثل الدلاع و البطيخ و الرمان و يفسد الزيتون و القمح وفق تاكيده.

ودعا رئيس الاتحاد كافة السلط الجهوية و الوطنية للقيام بعمليات قنص الخنازير الوحشية للتقليص منها و من خطورتها باعتبارها أصبحت هاجسا لكل فلاح.

وبخصوص القوارص أكد الرمضاني أن ولاية القيروان تحتل تقريبا المرتبة الثانية في الانتاج و فيها مساحات كبيرة في القوارص و في منتصف هذا الشهر سينطلق ” البدري” المعروفة به القيروان.

واضاف المولدي الرمضاني ان هناك تشكيات حول صابة الفلفل و اشكاليات طرحها الفلاحون نظرا لأن السعر لم يتجاوز 700 مليم و هذا فيه خسارة كبيرة الفلاح وفق تصريحه.

وكشف محدثنا أن معدل الأسعار خلال الموسم الفارط كان في حدود 1400 مليم لكن هذه السنة وازاء المشاكل التي حصلت اتفق أصحاب المصانع على أن لا تتجاوز 700 مليم وهو ما يشكل خسارة كبيرة الفلاح بصفة عامة إذا اخذنا بعين الاعتبار مصاريف الاسمدة والادوية وعملية مكافحة الذبابة وما تتطلبها من مصاريف باهضة باعتبارها تهدد المنتوجات الفلاحية خاصة الفلفل الى جانب عدة حشرات اخرى التي اصبحت هاجسا كبيرا وفق تعبيره.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا