آخر الأخبار

انطلاق موسم زراعة البطاطا آخر فصلية في ولاية نابل [فيديو +صور]‎

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

انطلق موسم زراعة البطاطا آخر  فصلية  بولاية نابل حيث قدرت المساحات المبرمجة ب 3500 هكتار وفق ماصرح به لطفي الكزدغلي رئيس قسم الارشاد والنهوض بالانتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل لمراسل “تونس الرقمية” بالجهة.

وأكد الكزدغلي أن الموسم انطلق متأخرا  نتيجة عدة عوامل أبرزها ضعف كميات الأمطار في فترة البذر مبينا   ان أسعار البطاطا بالتفصيل تتراوح بين 1800 و 2000 دينار.

وأكد من جهته  عادل العنتيت رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد ببني خيار أن ولاية نابل تمثل أهم قطب لإنتاج البطاطا على الصعيد الوطني، حيث تساهم بثلث المساحة المستغلة بحوالي 5872 هكتارا موزعة على 04 مواسم، بمعدل إنتاج 137 ألف طن وبمردود 24 طنا بالهكتار الواحد، كما تساهم الجهة ب19 % من المخزون الوطني التقليدي لسد حاجيات الفترة المتراوحة بين شهري سبتمبر وأكتوبر.

وتحدث رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد ببني خيار لمراسلنا عن  عدة اشكاليات ترافق المواسم من أهمها غلاء كلفة الانتاج ( اسمدة ومشاتل و ادوية ) بالإضافة الى انعدام هامش الربح للفلاح ونقص الموارد المائية.

وأكد العنتيت ان اعتماد عملية الخزن التقليدي تؤدي إلى تعفّن كميات كبيرة نظرا لارتفاع درجات الحرارة وعدم توفر المبيدات الخاصة بالخزن  و اكد عزوف الفلاح عن تخزبن كميات  البطاطا بمخازنهم الخاصة خوفا من تعرضهم للتتبع القانوني بتهمة الاحتكار.

وتتركز أهم مناطق الإنتاج بكل من معتمديات نابل وقربة والميدة والهوارية وحمام الغزاز وبوعرقوب وسليمان وتاكلسة.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا