آخر الأخبار

بحضور 900 جهة عالمية.. تونس تشارك في معرض إيكومندو 2024 المخصص للاقتصاد الدائري والأخضر بإيطاليا 

شارك الخبر
مصدر الصورة

ستتركز المشاركة التونسية في معرض “إيكومندو 2024” المخصص للاقتصاد الدائري والأخضر، الذي سيُقام في مدينة ريميني الإيطالية من 5 إلى 8 نوفمبر 2024، على استكشاف أحدث التطورات التكنولوجية في مجالات البيئة وإعادة تدوير النفايات الصناعية.

ومن المتوقع أن تتضمن هذه المشاركة تنظيم لقاءات ثنائية وزيارات ميدانية للمعرض، إلى جانب المشاركة في ورش العمل المتنوعة التي سيحتضنها الحدث. ستمثل تونس مؤسسات مثل مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة، والجامعة التونسية للنسيج والملابس، والمعهد العالي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، بالإضافة إلى وفد مكوّن من ثلاثين شركة تعمل في قطاعات الصناعات الغذائية، والنسيج، والبيئة، وإعادة التدوير، والتعبئة والتغليف.

يشارك في الدورة الـ27 لمعرض “إيكومندو” 900 جهة من مختلف أنحاء العالم، مع توقع حضور وفود من 120 بلداً تشمل مناطق البلقان، وأفريقيا جنوب الصحراء، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية. ستركز هذه الدورة على التحديات البيئية التي تواجهها أفريقيا، مع تنظيم محاضرات دولية حول خطة ماتي لدعم نمو قطاع الوقود الحيوي في القارة، وتشجيع استغلال النفايات مثل زيوت الطهي، وتعزيز تصدير نفايات النسيج المستعملة.

كما ستتناول المحاضرات قضايا مثل “ارتفاع مستوى البحر الأبيض المتوسط: التهديد المنسي” وضرورة تسريع التعاون الإقليمي الأزرق في منطقة المتوسط. تم الإعلان عن خطة ماتي في قمة إيطاليا/أفريقيا بروما في 29 يناير 2024، وتستند الخطة التي سُميت على اسم مؤسس شركة “إيني” إنريكو ماتي، إلى تعزيز الاستثمارات والشراكات في قطاع الطاقة، بهدف تعزيز التعاون بين إيطاليا والدول الأفريقية ودعم التنمية الاقتصادية لمكافحة الهجرة غير الشرعية. وقد بدأت هذه الخطة بالفعل في تونس، حيث تعمل إيطاليا على دعم مشاريع تنقية المياه غير التقليدية لري 8000 هكتار وإنشاء مركز تكوين في مجال الأغذية الزراعية.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا