آخر الأخبار

تطاوين: الاحتفال بالذكرى 109 لمعركة رمثة المجيدة.. تظاهرات متنوعة تحتفي بالتاريخ وتبرز التلاحم الوطني

شارك الخبر

أشرف صباح اليوم، 25 سبتمبر 2024، السيد أمير القابسي، والي تطاوين، على موكب إحياء الذكرى الـ 109 لمعركة رمثة المجيدة.

وشهدت هذه المناسبة حضور عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم رئيس إقليم الحرس الوطني، رئيس منطقة الحرس الوطني، معتمدة تطاوين الشمالية، إلى جانب الإطارات الأمنية والحماية المدنية والمديرين الجهويين، وممثلي المنظمات الوطنية والمجتمع المدني، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المواطنين والمواطنات.

بدأت الاحتفالات بتحية العلم في ساحة الشهداء برمثة، تلتها افتتاحية رسمية أشرف عليها والي الجهة، حيث افتتح عددًا من المعارض والورشات. من بين هذه الفعاليات، معرض وثائقي حول معركة رمثة، ومعرض للصناعات التقليدية أعده الاتحاد الجهوي للمرأة، بالإضافة إلى عرض للحلويات من باعثة مشروع في التمكين الاقتصادي. كما نُظمت ورشات للأطفال وورشة حول آفاق الفلاحة بمنطقة رمثة، فضلاً عن تنشيط شبابي ورياضي على هامش هذه الاحتفالات.

في إطار الأنشطة الصحية، تم إطلاق القافلة الصحية بتنظيم من جمعية الصحة الإنجابية بالشراكة مع الإدارة الجهوية للصحة في تطاوين، حيث شكر القائمون الأطباء والصيادلة والمتطوعين المشاركين في هذه المبادرة.

استمرت الاحتفالات على مدى يومين، حيث انطلقت مساء الثلاثاء 24 سبتمبر بسهرة فنية ومراوحات شعرية بمشاركة عدد من الشعراء والشاعرات. وفي اليوم التالي، الأربعاء 25 سبتمبر، أقيمت مسابقات في الرماية والفروسية.

تجدر الإشارة إلى أن معركة رمثة، التي وقعت عام 1915، كانت محطة هامة في تاريخ تونس النضالي نحو الاستقلال، واستشهد خلالها 56 شهيدًا من أبناء تطاوين الأبرار. رحم الله شهداء الوطن وأسكنهم فسيح جناته.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا