آخر الأخبار

المغرب: توقع انتعاش اقتصادي قوي سنة 2025 مع نمو قد يصل إلى 4.4%

شارك الخبر

توقع البنك المركزي المغربي تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب إلى 2,8% سنة 2024، وفق التوقعات التي كشف عنها خلال الاجتماع الموسمي الثالث للسنة. ويرجع هذا التباطؤ بشكل أساسي إلى انكماش القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6.9%.

ومع ذلك، يتوقع البنك المركزي حدوث انتعاش قوي في عام 2025 مع نمو قد يصل إلى 4.4%. ويعود هذا التحسن إلى حد كبير إلى ارتفاع الإنتاج الفلاحي بنسبة 8,6%، على افتراض أن متوسط ​​محصول الحبوب يقدر بـ 55 مليون قنطار.

نمو القطاعات غير الفلاحية 

ورغم التراجع المتوقع للقطاع الفلاحي سنة 2024، يسلط بنك المغرب الضوء على الديناميكية الإيجابية للقطاعات غير الفلاحية، لا سيما التصنيع والصناعات الاستخراجية والأنشطة المرتبطة بالسياحة.

ومن المتوقع أن تستمر هذه القطاعات في النمو، مع توقع زيادة بنسبة 3.9% في عامي 2024 و2025، بعد زيادة بنسبة 3.6% في عام 2023. ويعد هذا الاتجاه جزءا من التعافي المستمر للأنشطة غير الفلاحية ، والذي من المتوقع أن يستمر. من خلال الاستثمارات العامة والخاصة على المدى المتوسط.

أهمية الظروف المناخية للفلاحة

وعلى الرغم من أن القطاعات غير الفلاحية تظهر آفاق نمو مشجعة، إلا أن أداء القطاع الفلاحي لا يزال يعتمد بشكل كبير على الظروف المناخية.

وذكر بنك المغرب أن الإنتاج الفلاحي يظل عاملا أساسيا في النمو الإجمالي للبلاد، مسلطا الضوء على التقلبات المرتبطة بالمخاطر المناخية. ومع ذلك، تظهر البيانات نصف السنوية انتعاشًا في الأنشطة الاقتصادية الأخرى، مما قد يعوض جزئيًا التقلبات في القطاع الزراعي.

كما سلط بنك المغرب الضوء على الدور المركزي للاستثمارات العمومية والخاصة في إنعاش الاقتصاد المغربي. ومن المتوقع أن تدعم هذه الاستثمارات الأنشطة غير الفلاحية على المدى المتوسط، مما يخلق بيئة مواتية للتعافي الاقتصادي التدريجي، خاصة بعد الانكماش المتوقع في عام 2024.

ومن المفترض أن تساعد هذه الجهود الاستثمارية في تعزيز قطاعي الصناعة والسياحة، مع تعزيز آفاق النمو على المدى الطويل.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا