آخر الأخبار

تحت شعار” نحو متوسّط خال من الكربون”.. تونس تنظّم المنتدى الأوّل لتخفيض انبعاث الكربون [فيديو]

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

بحضور عدد من الشركاء ووسائل الإعلام، أعلنت اليوم الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة خلال مؤتمر صحفي عن برنامج المنتدى المتوسطي الأول للقضاء على الكربون، الذي تحتضنه تونس يومي 24 و25 سبتمبر 2024. هذا المنتدى هو بادرة من وزارة الصناعة والطاقة والمناجم ممثلة في الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، بالتعاون مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وعدة مؤسسات وطنية.

المنتدى يحمل شعار “نحو متوسط خال من الكربون” ويهدف أساسًا إلى تحقيق أهداف الاستدامة.

وفي تصريح لتونس الرقمية، أفاد اليوم السيد فتحي الحنشي، المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، بأن المنتدى المتوسطي للتخفيض من الكربون هو منتدى إقليمي تنظمه وزارة الصناعة والطاقة والمناجم عبر الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، بالشراكة مع منظمة الأعراف، وبدعم عدد من الشركاء الدوليين والإقليميين، وأيضًا شركاء وطنيين.

وعن تفاصيل المنتدى، أوضح المتحدث أنه سينظم على مدى يومين وسيشمل 7 حلقات نقاش و5 ورشات. كما سيتضمن عروضًا للمؤسسات الوطنية المتدخلة في هذا الميدان وأيضًا المؤسسات التي توفر خدمات في مجال تخفيض الكربون.

وأوضح أن الورشات ستعرف بأغلب التكنولوجيات والأنشطة التي تهدف للتخفيض من انبعاث الكربون، مثل السياسة الوطنية والدولية الخاصة بالتخفيض من انبعاث الكربون، والأهداف المرصودة، والبرامج، والدول التي لديها أطر تنظيمية في هذا الميدان. كما ستكون هناك ورشات تركز على كل ما يتعلق بعمليات التخفيض المباشرة من إنتاج الكربون مثل برامج النجاعة الطاقية، والطاقات المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والتنقل الكهربائي، وكل ما يتعلق بالاقتصاد الدائري. وستشمل الورشات أيضًا مواضيع مثل التمويل، الاتصال، والشفافية المتعلقة بالكربون.

وأضاف المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة أن النسخة الأولى من المنتدى ستنظمها تونس، وهناك طلب من الجزائر لاحتضان النسخة الثانية، ومن الطبيعي أن يتم التداول على تنظيم هذا المنتدى بين دول البحر الأبيض المتوسط.

إنشاء منصة تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالتخفيض من إنتاج الكربون:

كما أعلن فتحي الحنشي أنه تزامنًا مع اليوم الأول لانطلاق أعمال المنتدى، سيتم إنشاء منصة تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالتخفيض من إنتاج الكربون. وتهدف هذه المنصة إلى تمكين المؤسسات من الاطلاع والاستفادة من تجارب مؤسسات أخرى في هذا الميدان، ومن نتائج استثماراتها في مجال الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، وكل ما يتعلق بالاقتصاد الدائري. كما تمكنهم من معرفة محتوى الكربون داخل أنشطتهم.

وأشار إلى أن هذه المنصة ستتضمن جميع المعطيات عن المتدخلين في هذا الميدان وعن الخبراء الذين يمكنهم إفادة المؤسسات في تخفيض الكربون، بالإضافة إلى معلومات عن مزودي الخدمات في هذا المجال، حيث ستشمل المنصة 1000 مشغل يمكنه مساعدة المؤسسات على التخفيض من انبعاث الكربون.

مدى انخراط المؤسسات الخاصة في برنامج التخفيض من انبعاث الكربون:

من جانبه، قال السيد هشام اللومي، نائب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في تصريح لتونس الرقمية إن هذا المنتدى المتوسطي الدولي يهم بدرجة أولى القطاع الخاص الذي يعد ملتزمًا بتقليص الانبعاثات الغازية.

وأشار إلى أن أغلب الانبعاثات ناتجة عن مجال الطاقة، وتونس ملتزمة بتقليص الانبعاثات الكربونية بنسبة 45% في أفق سنة 2030، وأن 50% من هذا التخفيض سيكون من القطاع الخاص. لذا يجب تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الطاقات المتجددة، لأن الدولة لن تتمكن بمفردها من إحراز التقدم في هذا المجال.

وكشف اللومي أنه وفقًا لبرنامج الحكومة، ستساهم الطاقات المتجددة بنسبة 35% في إنتاج الكهرباء في أفق سنة 2030. وأضاف أن موضوع التخفيض من انبعاث الكربون يعد مهمًا لإشعاع تونس على المستوى العالمي، ولجذب الحرفاء والمستثمرين في عدة قطاعات، والتي أصبحت تشترط البصمة الكربونية.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا