آخر الأخبار

اتفاق إيران.. بزشكيان يزور باكستان غدا وإسرائيل ترفض الانسحاب من لبنان

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

في اليوم الخامس على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 115 يوما من اندلاع الحرب:


* قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري في تصريح للجزيرة إنه بمذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، تم التوصل إلى وقف الحرب والتأسيس للمفاوضات.
* وشدد على أن مذكرة التفاهم تؤسس لإطار عمل مؤسسي للعملية التفاوضية، وتحتوي على عناصر فنية إضافة إلى الجوانب السياسية.
* قالت الخارجية الباكستانية إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سوف يزور إسلام آباد غدا ويلتقي رئيس الوزراء شهباز شريف.
* أكد وزير الخزانة الأمريكي أن بلاده أصدرت ترخيصا عاما مؤقتا لمدة 60 يوما يجيز إنتاج النفط الإيراني وتوريده وبيعه، وأن السماح ببيع النفط الإيراني يتماشى مع ما تم التوصل إليه خلال المحادثات في سويسرا.
* أعلن التلفزيون الإيراني عن وصول ثاني سفينة شحن إيرانية إلى ميناء رجائي في بندر عباس بعد رفع الحصار البحري الأمريكي.
* قال نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس إنه تم التوصل في المحادثات في بورغنشتوك إلى آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحا ونزع الألغام منه.
* وفي الشأن اللبناني، قال فانس إنه تم وضع آلية في المحادثات لفض الاشتباك.
* أكدت الخارجية الإيرانية أن لجانا تقنية ستُشكل لتنفيذ بنود المذكرة، وفق البند الـ12.
* أكد وزير الخارجية الباكستاني أن فريقا من الوزارة سيتواصل مع الأطراف لإجراء محادثات فنية في الفترة المتبقية من الأسبوع، كما أعلنت الخارجية الباكستانية أن الرئيس الإيراني سيزور باكستان غدا الثلاثاء.
* رحب الرئيس اللبناني بأي مساعدة لإنهاء الحرب، مشيرا إلى أن لبنان يميز بين المساعدة والتدخل في الشؤون الداخلية، وأن لبنان دولة ذات سيادة، وأنه لا أحد يفاوض عنه.
* أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقاء القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان، مشيرا إلى أنها تتمتع بحرية عمل كاملة لإحباط أي تهديد، وأنه لا توجد أي قيود مفروضة عليها.

للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا


كبلر: عبور 71 سفينة بمضيق هرمز نهاية الأسبوع عبر مسارات بديلة

16:43 (بتوقيت غرينيتش)

سجلت 71 عملية عبور مؤكدة للسفن في مضيق هرمز خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن بيانات شركة كبلر.

وأشارت إلى أن عمليات العبور بلغت ذروتها السبت مع عبور 35 سفينة.

وأضافت أسوشيتد برس أن المسار الرئيسي الأوسط بالمضيق مغلق والسفن تعبر من مسارين أصغر بالمياه الإيرانية والعمانية.

مصدر الصورة سفن في مضيق هرمز، كما تُرى من مسندم، عُمان، اليوم (رويترز)

رويترز: الاحتياطي الإستراتيجي الأمريكي للنفط يهبط إلى أدنى مستوى منذ 1983

16:38 (بتوقيت غرينيتش)

قالت وكالة رويترز إن بيانات من وزارة الطاقة الأمريكية أظهرت أن مخزونات النفط الخام في احتياطي البترول الإستراتيجي للبلاد انخفضت إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو/حزيران 1983.

وتراجعت المخزونات في الاحتياطي الحكومي المخصص للطوارئ بمقدار 9.05 ملايين برميل، وهو ثالث أكبر انخفاض مسجل. ويأتي هذا التراجع في إطار اتفاق أمريكي لسحب 172 مليون برميل من هذا الاحتياطي.

مصدر الصورة انخفضت المخزونات في الاحتياطي الحكومي الأمريكي المخصص للطوارئ بمقدار 9.05 ملايين برميل (غيتي)

قاليباف وعراقجي يتوجهان إلى عُمان للقاء السلطان هيثم بن طارق

16:15 (بتوقيت غرينيتش)

قالت وسائل إعلام إيرانية إن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتوجهان إلى سلطنة عمان للقاء السلطان هيثم بن طارق.

وأضافت أن اللقاء يبحث سُبل تعزيز التعاون الثنائي والجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار في ترتيبات إدارة مضيق هرمز.

مصدر الصورة رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على متن رحلة متجهة إلى زيورخ أمس (الفرنسية)

نيويورك تايمز: أوامر بأن تقتصر العمليات الإسرائيلية في لبنان على الدفاع

16:5 (بتوقيت غرينيتش)

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين أن القادة الميدانيين الإسرائيليين تلقوا يوم السبت أوامر جديدة بأن تقتصر عملياتهم في لبنان على الدفاع.

وأوضحت الصحيفة أن الأوامر تنص على أنه لا يجوز للقوات إطلاق النار إلا لمواجهة تهديد مباشر ما لم يأذن بذلك رئيس الأركان.

وأشارت إلى أن الأوامر تحظر تحديدا على جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق طلقات تحذيرية على المدنيين الذين يحاولون العودة إلى جنوب لبنان إلا إذا اقتربوا كثيرا من الجنود.

وأردفت أن الأوامر تحظر على الجنود الإسرائيليين تفجير المنازل والبنية التحتية الأخرى داخل ما تصفه بالمنطقة الأمنية دون موافقة كبار الضباط.

مصدر الصورة رجل يرفع علامة النصر من خلال نافذة محطمة لشقة متضررة عقب وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في النبطية جنوبي لبنان اليوم (أسوشيتد برس)

إيران: تعاوننا مع الوكالة الذرية سيستمر وفق الضمانات وقرارات البرلمان

15:38 (بتوقيت غرينيتش)

قالت الخارجية الإيرانية إن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية "سيستمر وفقا لالتزامنا بموجب اتفاق الضمانات وقرارات البرلمان ومجلس الأمن القومي".

ونقلت وكالة إرنا عن مسؤولين مطلعين على المفاوضات أن إيران لم تُجرِ أي تفاوض بشأن الملف النووي خلال مفاوضات أمس، ولم تقبل أي التزام جديد.



إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا