آخر الأخبار

الأمم المتحدة: 3.7 ملايين طفل معرضون لسوء التغذية الحاد في السودان

شارك الخبر
مصدر الصورة

ذّرت الأمم المتحدة، الجمعة، من التفاقم المستمر للأزمة الإنسانية في السودان جراء الحرب المستمرة للعام الثاني بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي تسببت بنزوح أكثر من 11 مليون شخص، لافتة إلى أنّ نحو 3.7 ملايين طفل تحت سن الخامسة معرضون للإصابة بـسوء التغذية الحاد هذا العام.

وقد أدى الصراع في السودان الذي اندلع في 15 إبريل/ نيسان 2023 إلى نزوح أكثر من 11 مليون شخص، سواء داخليا أو عبر الحدود ودفع ملايين آخرين إلى حالة من الضعف الشديد، وخاصة الأطفال. جاء ذلك في بيان مشترك عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”.

نحو 13 مليوناً في السودان يواجهون انعدام الأمن الغذائي

مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات رؤوف مازو ونائب المدير التنفيذي لـ”يونيسف” تيد شيبان قالا في بيان مشترك: “نحذر من التفاقم المستمر للأزمة الإنسانية في السودان حيث يحتاج ملايين الأشخاص بشدة إلى المساعدة. في حين أدى إلى دفع ملايين الأشخاص إلى حالة من الضعف الشديد، وخاصة الأطفال منهم”.

وأضافا: “باتت إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية، مثل المياه النظيفة والرعاية الصحية والمأوى، محدودة للغاية، وفيما تنهار البنية التحتية الحيوية، يتعين تكثيف الاستجابة الدولية على الفور لمواكبة حجم الاحتياجات الهائل”.

وبحسب البيان، “يواجه ما يقدر بنحو 13 مليون شخص مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي، وتتأرجح أربع عشرة منطقة في مختلف أنحاء البلاد على شفا المجاعة، فيما تأكدت بالفعل ظروف المجاعة في مخيم زمزم في شمال دارفور. ومن المتوقع أن يعاني 3.7 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد هذا العام وحده وهم في حاجة ماسة إلى علاج منقذ للحياة”. وأفاد بأنّ الجوع أضعف بالفعل هؤلاء الأطفال، وإذا تعذر الوصول إليهم قريباً، فإنهم سيكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض تمكن الوقاية منها بنحو 11 مرة من أقرانهم الأكثر تمتعاً بالصحة داخل السودان.

وشدد المسؤولان الأمميان على أهمية حصول وكالات الأمم المتحدة، المسؤولة عن تقديم المساعدات والدعم التقني، على إذن من السلطات الحكومية ليكون لها وجود مستدام في جميع المجتمعات المتضررة. وقالا إن الواقع على الأرض لا يزال محفوفاً بالحواجز اللوجستية والإدارية وإن قيود الوصول تعيق قدرة الأمم المتحدة على توصيل الإمدادات المنقذة للحياة والحماية للمجتمعات الأضعف، ومتابعة توصيل المساعدات بشكل فعّال لضمان وصولها إلى المستفيدين المقصودين.

العربي الجديد

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا