آخر الأخبار

اشتباكات عنيفة بين الجيش الإثيوبي ومجموعة فانو بالقرب من الحدود السودانية الإثيوبية

شارك الخبر
مصدر الصورة

 

أفادت مصادر عسكرية سودانية لقناة “الشرق” باندلاع اشتباكات لليوم الثاني على التوالي بين الجيش الإثيوبي النظامي ومجموعة “فانو” المسلحة بالقرب من الحدود السودانية. وأوضحت المصادر أن القتال مستمر على مدار يومين، حيث تم استخدام أسلحة ثقيلة وخفيفة في هذه المواجهات.

شهدت المنطقة الحدودية بين السودان وإثيوبيا اشتباكات عنيفة، حيث تركزت المعارك في جنوب منطقة عبد الرافع القريبة من محلية القريشة في ولاية القضارف. وقد استخدم الجيش الفيدرالي الإثيوبي المدفعية الثقيلة والرشاشات للتصدي لهجوم مليشيات فانو، التي تتكون من كتيبة متخصصة، والتي حاولت اقتحام مواقع القوات الحكومية في مستوطنة قطر أند.

كانت قد استمرت المعارك لعدة ساعات، حيث تمكنت القوات الإثيوبية من صد هجوم مليشيات فانو، مما أدى إلى فرار عناصر المليشيات بعد تكبدهم خسائر كبيرة في الأرواح.

كما أفادت مصادر موثوقة بأن الحكومة الإثيوبية قامت بنشر تعزيزات عسكرية وقوات من الأمن الفيدرالي، حيث تقدر هذه التعزيزات بحوالي كتيبتين مزودتين بأسلحة ثقيلة وأجهزة اتصال متطورة، بالإضافة إلى عربات قتالية. وقد تمركزت هذه القوات في مقر الشرطة الفيدرالية بمدينة شهيدي، التي تقع بالقرب من محلية باسندة الحدودية في ولاية القضارف.

يأتي هذا الانتشار العسكري في إطار جهود الحكومة لاستئناف الحركة التجارية عبر معبر القلابات الحدودي الذي يربط بين السودان وإثيوبيا. وقد توقفت هذه الحركة منذ أغسطس الماضي، وذلك بعد أن تمكنت المليشيات المتمردة من السيطرة على مدينة المتمة وإشعال النيران في مباني الجمارك والجوازات الحدودية.

و أفادت مصادر موثوقة بأن الجمارك والجوازات الإثيوبية قد استأنفت عملها في منطقة شهيدي، وذلك بعد أن تمكنت مليشيات فانو من السيطرة على مدينة المتمة، حيث حصلت على دعم كبير من المواطنين والإدارات المحلية.

و تسعى المليشيات إلى إنشاء قاعدة عسكرية على الحدود، بعد أن تمكنت من السيطرة على عدد من المدن والقرى الحدودية في محليتي باسندة والقريشة بولاية القضارف. ويبدو أن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز وجودها العسكري في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، قامت مليشيات فانو المتمردة بإنشاء معسكرات تدريب خاصة بأفرادها والشباب الذين يدعمونها في تلك المدن، مما يشير إلى نية المليشيات في توسيع نفوذها وزيادة قدراتها العسكرية في المنطقة.

 

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا