آخر الأخبار

أوضاع إنسانية مأساوية للنازحين الفارين من الفاشر إلى جبل مرة

شارك الخبر
مصدر الصورة

قال المسؤول في لجنة الطوارئ وإيواء النازحين الفارين من الحرب بعاصمة شمال دارفور الفاشر إلى منطقة جبل مرة، محمد أبكر، إن أكثر من 350 أسرة بمراكز الإيواء بجبل مرة يواجهون ظروفا قاسية ونقص حاد فى الغذاء والصحة والإيواء.

وقال محمد أبكر لـ “دارفور 24″، إن النازحين الفارين من الفاشر موزعين في 13مركز إيواء بدائرة “ديرة”، منها ثلاث فى دربات.

وأجبرت الحرب الدائرة فى الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بين الجيش والقوة المشتركة ضد قوات الدعم السريع، آلاف السكان على الفرار خارج المدينة بحثا عن الأمان.

وكشف مسؤول الطوارئ عن وفاة أحد النازحين بمركز إيواء طيبة يدعى أحمد خاطر، يوم الثلاثاء الماضي، نتيجة عدم توفر العناية الطبية اللازمة فى منطقة النزوح حيث يعاني من التهاب الإمعاء المزمن.

وذكر بأن انعدام الغذاء وافرازات النزوح وفقد الأهل والحالة النفسية المتعلقة بالحرب أحد العوامل التى قادت إلى تراجع الحالة الصحية لخاطر حتى فارق الحياة.

ووجه مسؤول الطوارئ نداء إستغاثة لكل المنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل لإنقاذ الفارين من الحرب من عاصمة شمال دارفور نحو مناطق جبل مرة وتقديم الغذاء والدواء والإيواء لهم.

وقال الطبيب بمستشفى دربات حيدر عبد الله أحمد لـ “دارفور 24” إن أحمد خاطر منذ وصوله من الفاشر إلى دربات يعاني من التهاب معدة مزمن، حيث تلقي العلاج لفترة لكن حالته تنتكست مرة أخرى وفارق الحياة.

وأضاف: “أوضاع النازحين الفارين من الحرب من نقص فى الغذاء والدواء وحتى البيئة المحيطة بهم غير مساعدة للتعافى بصورة جيدة”.

وبدأت الإغاثة تتدفق إلى مناطق في إقليم دارفور، لكنها هناك شكاوى من قلتها وعدم تناسبها مع حجم الاحتياجات الإنسانية بعد تضرر مئات الآلاف من الحرب بفقدانهم سبل العيش.

دارفر24

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا