آخر الأخبار

ارتفاع حالات الكوليرا لأكثر من 23 ألف مع تزايدها في مناطق وسط السودان

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشفت وزارة الصحة، السبت، عن تزايد الإصابات الكوليرا في ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض بوسط السودان، فيما بلغ إجمالي الحالات 23.736 إصابة.

وفي 5 أكتوبر الجاري، تسلم السودان 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا لتطعيم ما يزيد عن مليون شخص في نهر النيل وكسلا والقضارف، بعد تنفيذ حملة تطعيم سابقة في بعض مناطق كسلا.

وقالت وزارة الصحة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “إصابات الكوليرا تزيدات في منطقة المناقل بولاية الجزيرة وولايتي سنار والنيل الأبيض مع انخفاض الحالات في نهر النيل وكسلا والقضارف”.

وكشفت عن تسجيل 134 حالة جديدة بالكوليرا تتضمن ثلاث وفيات، حيث ارتفع بذلك تراكمي الحالات إلى 23.736 إصابة تشمل 672 وفاة

وتفشي وباء الكوليرا اعتبارًا من 12 أغسطس الماضي، بعد أن اجتاحت سيول جارفة وأمطار غزيرة مناطق واسعة، وسط مخاوف من أن تصبح المياه الراكدة بيئة ملائمة لتكاثر نواقل الأوبئة والأمراض.

وكشف مدير مستشفى سنار التعليمي الطبيب محمد عز العرب الحاج، عن تسجيل 946 إصابة بالكوليرا، منهم 130 حالة وفاة فيما لا يزال 150 فردًا يتلقون العلاج بمراكز العزل.

وقال إنه جرى فتح مركز عزل جديد في منطقة ديم المشايخة، مشيرًا إلى أن أدوية العزل وعلاج الكوليرا متوفرة في المستشفى، حيث كانت جهود لمحاصرة الوباء.

وفي السياق، كشفت وزارة الصحة عن ارتفاع حالات حمى الضنك المنتشر في 6 ولايات إلى 2.075 حالة، بعد تسجيل 25 إصابة جديدة في كسلا.

وتعتبر كرري وأم درمان بالخرطوم وبارا بشمال كردفان وكسلا، أكثر المناطق التي تتفشي فيها حمى الضنك.

ويرجح أن يكون عدد الإصابات بالكوليرا وحمى الضنك أعلى بكثير من المعلن، نظرًا لتوقف نحو 80% من مرافق الرعاية الصحية في مناطق النزاع النشطة وتعطل ما يصل إلى 40% من المرافق في المناطق الأخرى.

سودان تربيون
الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا