آخر الأخبار

توترات أمنية بشنقل طوباية ومناطق تجاورها بعد مقتل مواطن

شارك الخبر
مصدر الصورة

 

قتل المواطن عبود عيسى 43 سنة بمزرعته بمنطقة أم دريساية جنوب غرب بلدة شنقل طوباية 55 كلم جنوب غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور على يد مجموعة مسلحة مجهولة.

وقال إدريس يعقوب أبكر، أحد القيادات الأهلية ببلدة شنقل طوباي، لـ “دارفور24″، إن مناطق شنقل طوباي تشهد انتهاكات واسعة لمجموعات مسلحة متحالفة مع قوات الدعم السريع وقامت يوم أمس بإطلاق الرصاص بكثافة بأم شالاية غرب شنقل طوباي وتهديد وابتزاز المواطنين ونهب هواتف ومبالغ مالية من عدد من الشباب بمقهى إنترنت ونهب جزار آخر مبلغ مليون و200 الف جنيه.

وأشار الى النهب المستمر للماشية في مخيم نيفاشا للنازحين والتضييق على المواطنين بمنطقة “امسكو” جنوب شنقل طوباي في الحدود مع جنوب دارفور ومناطق كفانقي شرق شنقل طوباي.

وذكر عن توسط الإدارة الأهلية بين المواطنين ومجموعات مسلحة اتهمت سكان امسكو بنهب ماشية والمطالبة بتعويض او إدخال الماشية في المزارع بالقوة في حالة عدم الاستجابة بدفع التعويض.

وأضاف: “تمت سرقة ماشية من مخيم نيفاشا لكن النازحين إستردوها بمساعدة قوات الدعم السريع المتواجدة في البلدة دون القبض على الجناة”.

وكشف أحد شهود العيان ــ فضل حجب اسمه ــ لـ “دارفور24″، عن معاناة كبيرة لسكان مناطق اوكامبو وحلة دشة وليندا وتيار غرب شنقل طوباي والمؤدية الى جبل مرة من قبل مجموعات مسلحة تستخدم العنف ضد المزارعين.

وأشار إلى 7 حوادث اعتداء خلال أسبوع واحد وإدخال الماشية عنوة في المزارع دون وجود ردع او حماية الموسم الزراعي.

وناشد المنظمات الحقوقية والإنسانية بالتدخل العاجل لإنقاذ أرواح المواطنين الذين لا حول ولا قوة لهم على حد قوله.

دارفور24
الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا