آخر الأخبار

انخفاض للعملات الأجنبية أمام الجنيه السوداني في السوق الموازية

شارك الخبر
مصدر الصورة

انخفض سعر صرف العملات الأجنبية في الأسواق الموازية السودانية بشكل ملحوظ لأول مرة بعد ارتفاع مستمر منذ أشهر طويلة. يتزامن الانخفاض مع تقدم للجيش السوداني على الدعم السريع في عدد من المحاور، وفتحه لطريق رئيسي يربط شرق وجنوب ووسط البلاد.

تمكنت القوات المسلحة السودانية من استعادة جبل موية في محور سنار عقب معارك ضارية ضد قوات الدعم السريع التي سيطرت على المنطقة في تموز/يوليو الماضي. والجمعة الماضية، أعلن مجلس السيادة الانتقالي فتح الطريق الرابط بين مدينة سنار في ولاية سنار، ومدينة ربك في ولاية النيل الأبيض، الأمر الذي سيسمح بالحركة بين الولايتين، بما في ذلك القوافل التجارية.

وبثت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حركة للقوافل التجارية إلى مدينة المناقل عقب استعادة الجيش السيطرة على منطقة جبل موية الإستراتيجية.

وانخفض سعر صرف الدولار الأميركي في السوق الموازية بمدينة كسلا من 2650 جنيهًا سودانيًا مقابل الدولار الأميركي، إلى 2550 جنيهًا في تعاملات اليوم الثلاثاء، 8 تشرين الأول/أكتوبر 2024، بحسب متعاملين تحدثوا إلى “الترا سودان”.

النقفة الإريترية أيضًا انخفضت من (167) جنيًها سودانيًا مقابل النقفة الواحدة، إلى (150) جنيهًا في تعاملات اليوم بسوق كسلا. تعد النقفة ذات أهمية خاصة في شرق السودان المحاذي لدولة إريتريا، وتؤثر وتتأثر بحركة السوق في ولايات كسلا والقضارف وبورتسودان.

وتتحدث تقارير محلية عن هبوط في أسعار السلع الاستهلاكية عقب فتح الطريق في جبل موية، حيث خففت حركة القوافل التجارية من الشح الناجم عن الحصار في بعض المواقع، لا سيما مدينة المناقل التي استقبلت شاحنات محملة بالوقود والمواد الغذائية عقب انقطاع طال أمده.

يظل سعر الصرف الرسمي ثابتًا في جداول البنوك، حيث يظهر بنك الخرطوم ثبات سعر بيع الدولار عند (1996.87) جنيهًا سودانيًا، وسعر الشراء عند (1982.00) جنيهًا.

الترا سودان

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا