آخر الأخبار

مقتل وإصابة مئات المدنيين في غارة جوية للجيش السوداني على مدينة "الكومة"

شارك الخبر
مصدر الصورة

الكومة: الراكوبة

أعلنت “كتلة منظمات المجتمع المدني في ولاية شمال دارفور” الجمعة، عن مقتل 85 شخصًا وإصابة المئات وسط المدنيين بينهم نساء وأطفال، إثر غارة جوية للجيش السوداني على سوق مدينة الكومة بولاية شمال دارفور.

وقالت الكتلة في بيان إن ذات الطائرة قصفت أيضًا مدينة مليط بأربعة قذائف حارقة راح ضحيتها 23 مواطنًا كانوا داخل صيوان للعزاء.

وأكد البيان أن قصف الأسواق وأماكن حوائج المواطنين دليل دامغ على استهداف الطيران الحربي للمدنيين بشكلٍ متعمد.

وطالب البيان الأسرة الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن بضرورة اتخاذ تدابير جادة بحظر الطيران في السودان، محذرًا المنظمات الحقوقية من مغبة التماهي مع انتهاكات الجيش السوداني، مشددًا على ضرورة محاسبة المسؤولين عن تلك الأعمال الإجرامية.

من جهتها قالت قوات الدعم السريع في بيان على منثة “إكس” إن ما وصفتها بـ”عصابة البرهان الإرهابية” ارتكبت جريمة شنيعة راح ضحيتها المئات من المدنيين الأبرياء، حيث نفذ الطيران اليوم “الجمعة”، غارات جوية على “سوق الجمعة” الشعبي بمدينة الكومة بولاية شمال دارفور.

وهزّت الجريمة النكراء، مجتمع مدينة الكومة والقرى المجاورة لها، حيث فجعوا بوقوع المجازر الدموية أثناء ممارسة حياتهم الاعتيادية داخل السوق الذي يقصده آلاف الناس أسبوعياً للتسوق. وفق البيان.

وقال إن العدوان الآثم أحال حياة المواطنين الأبرياء إلى جحيم، بإسقاط البراميل المتفجرة على رؤوس النساء والأطفال وكبار السن، وفارق في الحال نحو 70 شخصاً الحياة، حيث تفحمت أجسادهم في مشاهد مرّوعة، وأكثر من 280 مصاباً، في ظل انعدام خدمات الطوارئ الطبية وعجز المستشفى الوحيد في المنطقة عن إسعاف الحالات الحرجة.

وأضاف “إننا إذ ندين الجرائم والأفعال غير الإنسانية المتكررة بحق المدنيين الأبرياء؛ ندعو المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والمهتمين بالشأن الإنساني، بإدانة السلوك البربري لقادة الجيش المختطف، وتعمدهم مواصلة قصف الأحياء المأهولة بالسكان منذ إشعالهم الحرب في 15 أبريل 2023”.

وقال إن “استمرار الجرائم بحق المواطنين العُزل وانتهاك حقوقهم، يجعلنا نتمسك بالخيار الأوحد والمضي حتى تخليص شعبنا من هيمنة الحركة الإسلامية الإرهابية التي تتحكم في قرار القوات المسلحة السودانية، وندرك أن بلادنا لن تستشرف مستقبلاً واعداً إلا بتأسيس جيش قومي مهني جديد على عقيدة وطنية راسخة وبناء السودان على أسس جديدة وعادلة ترفع المظالم عن جميع الشعوب السودانية”.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا