آخر الأخبار

الجيش السوداني يعدم 120 مواطناً بالحلفايا معظمهم من الشباب

شارك الخبر





مابين العدالة والظلم ~ إعدامـات الحلفاية ~ المحاكم أفضل🚨

محمد خليفة

⚫ عند دخول قوات الجيش منذ عدة أيام لمدينة بحري وتمدده في أحياء الحلفاية وبسط سيطرته عليها، بدأت إعدامـات لبعض الناس وأغلبهم من الشباب من سكان الحلفاية، وقد فاق عدد هؤلاء المعدمـين 120 شخص… فما القصة.

ما الذي حدث بالضبط ‼️

🔷 الذي حدث هو عند دخول الجيش لأحياء الحلفاية بمدينة بحري وبسط سيطرته على المنطقة، تحرك مسلحون ومعهم قائمة أسماء، ومن ثم بدأ إلقاء القبض على بعض الناس، وتجميعهم في ميادين عامة، ومن ثم إطلاق وابل من الرصاص عليهم وإعدامـهم بشكل علني أمام المواطنين والأهالي، وآخرين تم إطلاق الرصاص وقتلـهم داخل منازلهم.
من هؤلاء الناس الذي نفذ فيهم الإعدام ‼️

🔷 هؤلاء من يطلق عليهم المتعاونين، والمتعاون هو مواطن يسكن في الحي، وعند دخول قوات المليشيا للحي، قام بالتعاون معها، مثلا كان يدلهم على بيوت بعض الناس أو يساعدهم في إكتشاف السيارات في المنازل أو يبلغ على بعض الناس أو ينضم للمليشيا ويـقاتل في صفوفها.

🔷 هؤلاء هم من تم إعدامـهم في ميادين عامة بعد تجميعهم من داخل المنازل، وبشكل علني أمام المواطنين، وقد تم هذا الفعل في أحياء مختلفة من أحياء الحلفاية، وآخرون تم إعدامـهم داخل المنازل.
هل بين هؤلاء الناس أبرياء ‼️

🔷 نعم، من بين الناس الذين تم إعدامـهم أبرياء، وليس لهم أي علاقة بقوات المليشيا، وقد حدث هذا إما نتيجة بلاغ كيدي من أحدهم، أو عن طريق بعض الجنود المتهورين المتعطشين لإراقة الدمـاء وقـتل الناس.
هل هذه الإعدامـات فعل صحيح ‼️

🔷 هذا الفعل غير صحيح مطلقا، فلايمكن بأي حال من الأحوال إعـدام الناس هكذا في الميادين بكل بساطة، وكأننا نعيش في القرون الوسطى، وحتى وإن كان هؤلاء الناس مجرمين، فيجب تقديمهم لمحاكمات عادلة، وإن ثبت عليهم الجرم فاليتم إعدامـهم، وبهذا نتلافى إعـدام الناس بالباطل ومن غير وجه حق، بالإضافة إلى أن من يقومون بالإعـدامات ليس مخول لهم أن يحكموا على الناس وتنفيذ الأحكام هكذا وبكل هذه الفوضي والهمجية، فالفعل الصحيح هو القبض على المتهمين بالتعاون مع المليشيا ومن ثم تقديمهم لمحاكمة عادلة.

من يقوم بتنفيذ هذه الإعدامـات‼️

🔷 أغلب هذه الإعدامـات يقوم بها أفراد كتيبة البراء بن مالك، وإعدامـات أخري تتم من أفراد من مختلف الوحدات العسكرية التي تقاتل مع الجيش، ولكن أغلبها يقوم بها أفراد البراء بن مالك.
ختاماً ‼️
🔷 مقدر ومفهوم جدا، أن المواطنين عانوا ماعانوا من هؤلاء المتعاونين المجرمين، فقد أذاقوا الناس الويلات والعذاب، ويستحقوا أشد العقاب، ولكن يجب أن يكون هذا في إطار القانون، فلايمكن بأي حال من الأحوال أن يتم تنفيذ أحكام إعـدام بهذه الهمجية، التي تسمح بسهولة بتمرير بلاغات كيدية ومن ثم قـتل الأبرياء ظلماً، لذلك القبض والتحري والمحاكمة هو مايجب أن يسود، وعلى قيادة الجيش التحرك في هذا الشأن الخطير، ووضع حد لما يحدث، وإيقاف من يفعلون ذلك فوراً وإخضاعهم للتحقيق والمحاسبة.
🟢 نسأل الله السلامة، ولشعبنا الخير والأمان والمحبة السلام.
محبة وسلام
#خال_الغلابة

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا