آخر الأخبار

«القضارف» تعلن رصد حالات إصابة بجدري القردة في معسكر للاجئين الإثيوبيين

شارك الخبر

 

أعلنت السلطات الصحية بولاية القضارف شرقي السودان، الجمعة، رصدها حالات إصابة بجدري القردة، في معسكر يأوي آلاف اللاجئين الإثيوبين.

وفي 14 أغسطس المنصرم، أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد الدولي، للمرة الثانية خلال عامين، وذلك عقب تفشي وباء جدري القردة  من الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة منها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، مما استدعى اتخاذ منظمة الصحة للإجراء.

وقال المدير التنفيذي لمحلية المفازة بولاية القضارف، مصطفى محمد عبدالله، لـ”سودان تربيون” إن “السلطات الصحية في المحلية رصدت حالات إصابة بجدري القردة وسط اللاجئين الإثيوبيين في معسكر الطنيدبة”.

وأوضح بأن فريقًا طبيًا من إدارة الوبائيات في المحلية أخذ عينات من حالات الإصابة وإرسالها إلى رئاسة الولاية ومن ثم إلى خارج السودان للتأكد من الحالات.

وكشف المسؤول المحلي عن اتخاذ حزمة من الإجراءات الإدارية والاحتياطات الصحية وسط المعسكر منها تقييد حركة اللاجئين ومنع اختلاطهم بالمجتمع المحلي بعد ظهور حالتين وسط أطفال المجتمع المضيف.

وطالب المنظمات الدولية بضرورة التدخل وتقديم الإسناد الصحي للحد من إنتشار الوباء.

وقال مواطنون في البلدة إن حالات الإصابة بجدري القردة بلغت خمس حالات ثلاث وسط اللاجئين الإثيوبيين واثنتين من المجتمع المضيف.

يذكر أنه سبق وأن ظهرت حالات من الوباء وسط لاجئي المعسكر في العام 2022.

ويضم معسكر “الطنيدبة” الواقع غربي القضارف حوالي 25 ألف لاجيء حسب إحصائية معتمدية اللاجئين، ويقع في مساحة 2 كلم مربع فيما يبعد من مدينة المفازة حاضرة المحلية حوالي 20 كلم.

سودان تربيون

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا