آخر الأخبار

جامعة النيل الأبيض تحتفل باليوبيل الفضي لتأسيسها

شارك الخبر

كوستي 25-9-2024(سونا) -إحتفلت جامعة النيل الأبيض مبانيها بكوستي اليوم بمرور ٢٥ عاماً على تأسيس الجامعة " اليوبيل الفضي" ٢٥ سبتمبر ١٩٩٩ - ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٤م ، بحضور بروفيسور قمر الدولة عبدالمطلب نائب مدير الجامعة دكتور عصام محمد أحمد البدري وكيل الجامعة ، وعمداء العمادات والكليات وأساتذة الجامعة والعاملين والطلاب.  ولدى مخاطبته الاحتفال بهذه المناسبة حيا بروفيسور قمر الدولة عبدالمطلب نائب مدير جامعة النيل الأبيض مؤسسي الجامعة بروفسور السماني عبدالمطلب رئيس مجلس امناء الجامعة، وبروفيسور الشاذلي عيسى حمد مدير مدير الجامعة والشهيد بروفيسور علي الجيلاني ، وأعرب قمر الدولة. عن سعادته بإكمال الجامعة لربع قرن في مسيرتها العلمية والأكاديمية ، وقال إن العشرية الأولى التي امتدت من العام ١٩٩٩ - ٢٠٠٩م كانت لتأسيس البنيات التحتية للجامعة وأن العشرية الثانية التي امتدت من العام ٢٠٠٩ - ٢٠١٩ م تم خلالها إدخال البرامج الأكاديمية التطبيقية ( الطب " المجمع الطبي " ،  وهندسة العمارة ) وهي أول كلية لهندسة العمارة خارج ولاية الخرطوم ، أما العشرية الثالثة فهي عشرية الجودة والتميز وتطوير الكادر البشري وتحقيق الرضا الوظيفي.

واكد حرص مجلس الأمناء على التميز والريادة ومواكبة التطور التقني والاهتمام بالبحث العلمي ، واشار إلى ان الاحتفال جاء مبسطا لظروف الحرب والاوضاع الاقتصادية التي تعيشها البلاد. من جهته قال دكتور عصام الدين أحمد البدري وكيل الجامعة ان جامعة النيل الأبيض احتلت مكانة عالية ضمن منظومة التعليم العالي في السودان ، وأشار إلى ان الجامعة التي بدأت بكلية التربية مرحلة الأساس في العام ١٩٩٩ أصبحت الآن لديها ١٢ كلية في التخصصات المختلفة . واضاف ان الاستقرار الأكاديمي الذي تشهده الجامعة يؤكد على تناغم بين المؤسستين للجامعة وحرصهم على مواصلة الدراسة رغم الظروف والتحديات التي مرت بها البلاد  ، ونبه إلى ان الجامعة ونسبة للظروف التي تمر بها البلاد حولت ميزانية الاحتفال باليوبيل الفضي لدعم العاملين بالجامعة . وفي ذات السياق تناول بروفيسور محمد الأمين كبر عميد عمادة الجودة والتقويم وقفات في مسيرة الجامعة والمؤسيين لها منذ ان كانت فكرة حتى أصبح صرحاً علمياً بين الجامعات السودانية ، وقال إن مؤسسي الجامعة كان هم خدمة الأمة والعلم ولم يكن هدفهم الربح المادي ودلل على ذلك بعدد من الشواهد ،. واكد ان جامعة النيل الأبيض تعتبر من أكثر الجامعات التي ساهمت في تأهيل المعلمين حيث خرجت ١٦٠٠ معلما من معلمي كليه التربية مرحلة الأساس وأن الجامعة تعد من الجامعات القلائل التي لديها أكثر من ٥٠ منحة دراسية سنوياً  .

كما قدم د معتصم يحيى  عميد شئون الطلاب ، ممثل الاستاذة والعاملين  التهانىء لمؤسسي جامعة النيل الأبيض  ، وقال إن الجامعة واصلت مسيرتها العلمية والأكاديمية وتجاوزت كل التحديات والصعوبات التي واجهتها خلال السنوات الماضية   ، وأعرب عن أمنياته للجامعة بالتقدم والازدهار وان تصبح  من بين رصيفاتها الإقليمية والعالمية في البحث العلمي والمحافظة على التطوير المستمر . وأعرب عن شكره لإدارة الجامعة التي قدمت له الكثير في حياته العملية والتقدير والاحترام التي وجدته

شارك الخبر

إقرأ أيضا