آخر الأخبار

واشنطن تفرض عقوبات على مسؤول كبير بالجيش السوداني

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

مع استمرار الصراع السوداني الذي تخطى العام ونصف العام، فرضت الولايات المتحدة عقوبات، اليوم الخميس، على مدير الصناعات العسكرية بالجيش السوداني ميرغني إدريس سليمان.

وأفادت الخارجية الأميركية بأن "إدريس قاد شراء مسيرات من إيران وروسيا لصالح الجيش السوداني، وتسبب في توسيع الحرب بالسودان".

وقالت الخارجية الأميركية إن "الجيش السوداني أعطى أولوية لشراء مسيّرات بدلا من السلام".

وإدريس هو رئيس جهاز الأمن الداخلي المدرج على قائمة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، وهو الذراع التابعة للقوات المسلحة السودانية المسؤول في المقام الأول عن شراء الأسلحة وإنتاجها، وفق موقع وزارة الخزانة الأميركية.

فيما بدأ حياته المهنية في سلك الضباط في القوات المسلحة السودانية، وتخرج مع قائد القوات المسلحة السودانية عبدالفتاح البرهان في الدفعة الحادية والثلاثين من الخريجين.

ثم خدم في جهاز الاستخبارات السوداني قبل تعيينه لقيادة جهاز الأمن الداخلي.

مدير المشتريات بالجيش

ومنذ تعيينه، عمل إدريس مديرا لمشتريات القوات المسلحة السودانية، حيث ترأس العديد من الوفود الرسمية إلى الموردين المحتملين.

تم تصنيفه بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، لكونه شخصًا أجنبيًا يشغل أو كان يشغل منصب قائد أو مسؤول أو مسؤول تنفيذي كبير أو عضوًا في مجلس إدارة جهاز الأمن الداخلي، وهو الشخص الذي تم حظر ممتلكاته ومصالحه في الممتلكات بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، وفق ما أظهر الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأميركية.

من الفاشر في دارفور (فرانس برس)

تجدد مواجهات الفاشر

في سياق متصل، تجددت المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع بمدينة الفاشر شمالي دارفور نهار اليوم.

وأفاد شهود عيان للعربية /الحدث بسماع دوي أسلحة ثقيلة وخفيفة بمحاور عدة بالمدينة تأتي هذا التطورات بعد هدوء حذر لأكثر من شهر بعاصمة شمال دارفور.

إلى ذلك قالت غرفة طوارئ مخيم أبوشوك بمدينة الفاشر، إن قصفاً مدفعياً من قبل الدعم السريع استهدف نهار اليوم المخيم وأوقع قتلى وجرحى بين المدنيين.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع صراعا منذ ما يقرب من 18 شهرا، ما تسبب في أزمة إنسانية واسعة، ونزوح أكثر من 10 ملايين شخص من منازلهم، وتكافح وكالات الأمم المتحدة لتقديم الإغاثة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا