آخر الأخبار

هؤلاء هم قادة حماس وحزب الله الذين قتلتهم إسرائيل خلال عام

شارك الخبر

قتلت إسرائيل عدداً من قادة حركة حماس وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية على مدى أكثر من عام منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأعلنت إسرائيل أمس، مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، أحد العقول المدبرة لهجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي على إسرائيل، في عملية الأربعاء في غزة.

وفيما يلي قائمة بأسماء قادة حزب الله وحماس الذين تم استهدافهم خلال العام الماضي:

حماس

يحيى السنوار

قال الجيش الإسرائيلي إن السنوار قتل خلال عملية في قطاع غزة ذكر أنها استهدفت ثلاثة مسلحين. ولم تعلن حماس شيئاً عن مصيره حتى الآن.

وأصبح السنوار زعيماً لحماس بعد اغتيال سلفه إسماعيل هنية في إيران في يوليو/تموز الماضي. وكان السنوار هو أكثر عدو مطلوب لدى إسرائيل، ويُعتقد على نطاق واسع أنه أدار الحرب من الأنفاق تحت غزة.

يحيى السنوار

إسماعيل هنية

اغتيل إسماعيل هنية في 31 يوليو/تموز خلال زيارته لطهران، وكان يشغل منصب رئيس المكتب السياسي لحماس منذ عام 2017.

قال الحرس الثوري الإيراني إن هنية قُتل بقذيفة قصيرة المدى. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن مصادر لم تذكرها بالاسم، أن الانفجار الذي أودى بحياته كان نتيجة قنبلة تم زرعها سراً في دار الضيافة التي كان يقيم فيها.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم مطلقاً.

وكان هنية يتنقل بين تركيا والدوحة لتجنب قيود السفر في قطاع غزة المحاصر مما مكنه من أداء عمل المفاوض في محادثات وقف إطلاق النار أو التواصل مع إيران حليفة حماس.

محمد الضيف

قال الجيش الإسرائيلي إن الضيف، قائد كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، قُتل بعد أن شنت طائرات مقاتلة غارة على منطقة خان يونس في غزة في 13 يوليو/تموز بعد تقييم استخباراتي. وكان الضيف قد نجا من سبع محاولات اغتيال إسرائيلية.

ولم تؤكد حركة حماس خبر وفاته.

ويعتقد أن الضيف هو أحد العقول المدبرة لهجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

محمد الضيف

مروان عيسى

قال الجيش الإسرائيلي إن نائب القائد العسكري لحركة حماس مروان عيسى قُتل في غارة إسرائيلية في مارس/آذار. وكان على رأس قائمة المطلوبين لدى إسرائيل إلى جانب الضيف والسنوار.

ولم تؤكد حركة حماس نبأ وفاته.

صالح العاروري

قُتل العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، في هجوم بطائرة مسيرة استهدف مكتب الحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت في الثاني من يناير/كانون الثاني 2024.

وكان العاروري أيضاً مؤسس كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

صالح العاروري

حزب الله

حسن نصر الله

في 27 سبتمبر/أيلول، قتلت إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في قصف جوي على الضاحية الجنوبية لبيروت معقل الجماعة.

ومثّل مقتله ضربة موجعة لحزب الله الذي يعاني من حملة هجمات إسرائيلية تتصاعد حدتها. وقاد نصر الله حزب الله منذ عام 1992.

حسن نصرالله

علي كركي

قُتل علي كركي، أحد كبار قادة حزب الله، في الغارة الجوية التي اغتالت نصر الله. وقال الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 20 عضواً في حزب الله من مختلف الكوادر قُتلوا في الضربة على مخبأ تحت الأرض.

هاشم صفي الدين

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول إن هاشم صفي الدين، الرجل الذي يُعتقد على نطاق واسع أنه خليفة نصر الله، ربما "تم القضاء عليه". وذهب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أبعد من ذلك قائلاً إن الغارات الجوية الإسرائيلية قتلت اثنين من خلفاء زعيم حزب الله المغتال، في إشارة إلى صفي الدين وشخصية ثانية لم يحدد هويتها.

ولم يعلق حزب الله على مصير صفي الدين.

هاشم صفي الدين

نبيل قاووق

كان قاووق مسؤولاً أمنياً كبيراً في حزب الله ولقي حتفه في ضربة جوية إسرائيلية في 28 سبتمبر/أيلول.

إبراهيم قبيسي

قال مصدران أمنيان في لبنان إن غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 24 سبتمبر/أيلول تسببت في مقتل قبيسي القائد بمنظومة الصواريخ التابعة لحزب الله والعضو الكبير فيها.

إبراهيم عقيل

قتلت غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت في 20 سبتمبر/أيلول قائد عمليات حزب الله إبراهيم عقيل العضو بأرفع هيئة عسكرية للجماعة.

واتهمته الولايات المتحدة بالضلوع في تفجير السفارة الأميركية في بيروت بشاحنات ملغمة في أبريل/نيسان 1983، والذي تسبب في مقتل 63 شخصاً، وتفجير ثكنة لمشاة البحرية الأميركية بعد ستة أشهر في واقعة أسفرت عن مقتل 241 جندياً أميركياً.

أحمد وهبي

قتل أحمد وهبي القائد الكبير، الذي أشرف على العمليات العسكرية لقوة الرضوان وهي قوة النخبة في حزب الله حتى أوائل عام 2024، في ضربة إسرائيلية استهدفت عدداً من كبار القادة، منهم إبراهيم عقيل، على الضاحية الجنوبية لبيروت في 20 سبتمبر/أيلول.

فؤاد شُكر

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا